افتتاح متحف الجيولوجيا والمعادن والطاقة بالرباط وانطلاق العمل بالتطبيق المعلوماتي الجغرافي للخرائط الجيوعلمية الوطنية

افتتاح متحف الجيولوجيا والمعادن والطاقة بالرباط وانطلاق العمل بالتطبيق المعلوماتي الجغرافي للخرائط الجيوعلمية الوطنية

 أشرف السيد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، اليوم الثلاثاء بالرباط، على الافتتاح الرسمي لمتحف الجيولوجيا والمعادن والطاقة بعد تحديثه وتجديد مرافقه، كما أعطى انطلاقة العمل "بالتطبيق المعلوماتي الجغرافي للخرائط الجيوعلمية الوطنية" الذي أعدته الوزارة.

وذكر بلاغ للوزارة، أن السيد رباح أكد، في كلمة بالمناسبة، على الأهمية التي توليها الوزارة لمسألة التراث الجيولوجي الوطني وذلك من خلال عدة إجراءات وتدابير مؤسساتية وقانونية وتحسيسية وإعلامية تهدف إلى صيانته وتثمينه والحفاظ عليه والترويج له وطنيا ودوليا.

وأضاف أن التراث الجيولوجي الوطني يعد رافعة أساسية للجاذبية الجيولوجية والجيوسياحية للمملكة، وذلك لما يتميز به من غنى وتنوع يعكس اهم مراحل وحقب التاريخ الجيولوجي للبلاد.

من جانب آخر، أوضح الوزير أن التطبيق المعلوماتي الجغرافي للخرائط الجيوعلمية الوطنية، الذي أعدته الوزارة، يهدف بالخصوص إلى تثمين المعطيات الجيوعلمية للمصلحة الجيولوجية الوطنية وتنظيم وتيسير الولوج إلى المعرفة؛ وترويج ونشر التخريط الجيوعليمي بالمغرب.

كما يساهم هذا التطبيق، يضيف الوزير، في تبادل المعطيات من خلال تطوير قواعد المعطيات والنظم المعلوماتية؛ والرفع من الجاذبية الجيولوجية والمعدنية للبلاد واستشراف تطور الحاجة إلى تبادل المعطيات من أجل التمكن من تدبير الموارد الطبيعية وتدبير التراث الطبيعي وتهيئة المجال الترابي؛ وتدبير المخاطر الطبيعية.

وأبرز السيد رباح أن التطبيق المعلوماتي الجغرافي للخرائط الجيوعلمية الوطنية سيقدم كل المنتوجات التخريطية للمصلحة الوطنية الجيولوجية المنجزة على مدى أكثر من مئة سنة، بالإضافة إلى مختلف الأوراش المستقبلية وذلك من خلال محركات بحث تربط المعطيات الموضوعية بالتقسم الإداري للمملكة، مشيرا إلى أنه يشكل بذلك أداة مساعدة للتخطيط واتخاذ القرارات على المستوى الوطني والجهوي.

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

الإعتداءان الإرهابيان في نيوزيلندا.. لايوجد أي مواطن مغربي ضمن الضحايا الـ50

(التفاصيل...)

شكاية فنان و فاعل جمعوي من الناظور لداعية ديني

(التفاصيل...)

الشرطة البريطانية تفتح تحقيقا حول هجوم بالسلاح الأبيض بدافع عنصري

(التفاصيل...)

توقعات أحوال الطقس اليوم الإثنين

(التفاصيل...)

جلالة الملك يدين بشدة الاعتداء على مسجدين بنيوزيلاندا

(التفاصيل...)

آخر التغريدات

صوت و صورة

رسالة قوية من الكاتبة اليهودية نيكول الغريسي تبعثها للمغاربة و للعالم مضمونها أسرار تكشف لأول مرة

(التفاصيل...)

وفد يهودي مغربي برئاسة الحاخام الأكبر بالقدس يزور قلعة السراغنة أرض نشأته

(التفاصيل...)

الحاخام اليهودي الأكبر بالقدس إلياهو أبرجيل شليطا يزور بيتا نشأ فيه أهداه والده لمغاربة نواحي قلعة السراغنة

(التفاصيل...)

فيديو صادم......صرخة الحاج يونس في وجه مسيري قطاع الأسفار و قطاع النقل الجوي ينذر بكارثة إثر تعرضه.............................

(التفاصيل...)

فيديو.......تصريح للكاتبة اليهودية المغربية نيكول الغريسي عن تاريخ الحاخام إلياهو أبرجيل شليطا و بعض من الأسرار تكشفها ل " المغرب بوست 24 "..

(التفاصيل...)

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.