فضاء شامة الادبي بحي السدري مولاي رشيد يفتتح اول صالون ثقافي بأمسية زجلية

فضاء شامة الادبي بحي السدري مولاي رشيد يفتتح اول صالون ثقافي بأمسية زجلية

في سابقة اولى من نوعها بحي السدري تراب مولاي رشيد مدينة الدار البيضاء حل مجموعة من  الرواد الشغوفين بالهم الثقافي بفضاء شامة الادبي من مختلف الأعمار لا لمتابعة  مباراة في  كرة القدم أو تتبع أخبار العالم بل عيونهم مصوبة نحو منصة تتوسط الفضاء مزينة بمكتبة مصغرة ، يصغون باهتمام وإمعان لعرض المسرحي و الزجال  المغربي كمال الادريسي الذي حل ضيفا  تلبية لدعوة الجمعيات المنظمة للأمسية الزجلية و مسيري الفضاء الأدبي شامة حيث بتنسيق مشترك بين جمعية فرحة للتضامن الاجتماعي و جمعيتي شمس الغد للشباب و مستقبل الحي للعمل الرياضي والتربوي تم إفتتاح الصالون الأدبي الأول بفضاء شامة..

بلغة عربية رصينة وبأسلوب أدبي  راقي تقدم عراب اللقاءات الأدبية الأستاذ عبد الله فكاك بإفتتاح الأمسية الزجلية و مباركة هذه المبادرة الثقافية شاكرا القائمين عليها و ممتنا لكل الحضور الكريم على تلبية الدعوة...

وكما هو معروف فقد انتعشت في السنوات الأخيرة ظاهرة انتشار المقاهي الثقافية بعدد من المدن الصغيرة، حيث غدت المقهى وسيطا بين جمهور متعطش للثقافة والفكر والفن ومبدعين يبحثون عن صدى إبداعهم لدى المتلقي..

ويحاول القيمون على هذا الفضاء  الثقافي  الخروج بالفعل الثقافي من ضيق القاعات المغلقة إلى سعة الفضاءات العامة المفتوحة كما  أنهم يسعون إلى خلق مصالحة بين الفعل الثقافي وعموم الناس الذين هم رواد المقاهي لتصبح الثقافة فعلا شعبيا من خلال تنظيم لقاءات مباشرة بين الفاعل الثقافي وبين شريحة أوسع من الجمهور.

وترنو هذه اللقاءات الادبية التي سيحاول الفضاء تنظيمها  إلى تأجيج الطاقات الإبداعية الكامنة لدى شباب المنطقة  و تلبي حاجتهم لما يغذي عقولهم. 


كما يشير السيد أنيس بنلعربي و ميسي عزيز  صاحبي الفكرة أن هذا الفضاء الأدبي  يسعى إلى خلق تواصل بين مبدعين غير معروفين و الجمهور، ولا توجد لديهم معايير الشهرة أو الإنتاج الكثيف كما يسعى مؤسسو هذه المبادرة أيضا إلى تغيير الصورة النمطية عن المقهى كفضاء للتدخين والبطالة وقتل الوقت بما لا يفيد من كلام، ولذلك أعادوا تأثيث المقهى الذي سيحتضن الأنشطة الثقافية بتزيينه بلوحات تشكيلية  ووضع خزانة كتب رهن إشارة رواده..

و ختاما مرت الأمسية الزجلية في جو مميز استمتع الحاضرين بالطريقة المحترفة للإلقاء للزجال الكبير كمال الإدريسي و ختمت بوصلة غنائية لمجموعة غيوانية من ابناء المنطقة و تم أخذ صور جماعية و سلمت شواهد تقديرية لمجموعة من الأدباء و الكتاب الحاضرين..

و قد عرف اللقاء حضور فعاليات جمعوية و أدبية وازنة على رأسهم  السيد خرشوف بوشعيب مدير فضاء الشباب سباتة و عبد العزيز لحمر مدير دار الشباب الجولان و القايد الصليح مصطفى عضو كشافة سفراء السلام مدير سابق لدار الشباب مولاي رشيد و الكاتب و الناقد علوط محمد و فزازي جمال و الشاعرة فكاك فوزية و الزجال الأنيق عبدو سلطان الكاسمي ..

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

توضيح لقراء و زوار موقع المغرب بوست 24

(التفاصيل...)

الإعتداءان الإرهابيان في نيوزيلندا.. لايوجد أي مواطن مغربي ضمن الضحايا الـ50

(التفاصيل...)

شكاية فنان و فاعل جمعوي من الناظور لداعية ديني

(التفاصيل...)

الشرطة البريطانية تفتح تحقيقا حول هجوم بالسلاح الأبيض بدافع عنصري

(التفاصيل...)

توقعات أحوال الطقس اليوم الإثنين

(التفاصيل...)

آخر التغريدات

24 ساعة

صوت و صورة

رسالة قوية من الكاتبة اليهودية نيكول الغريسي تبعثها للمغاربة و للعالم مضمونها أسرار تكشف لأول مرة

(التفاصيل...)

وفد يهودي مغربي برئاسة الحاخام الأكبر بالقدس يزور قلعة السراغنة أرض نشأته

(التفاصيل...)

الحاخام اليهودي الأكبر بالقدس إلياهو أبرجيل شليطا يزور بيتا نشأ فيه أهداه والده لمغاربة نواحي قلعة السراغنة

(التفاصيل...)

فيديو صادم......صرخة الحاج يونس في وجه مسيري قطاع الأسفار و قطاع النقل الجوي ينذر بكارثة إثر تعرضه.............................

(التفاصيل...)

فيديو.......تصريح للكاتبة اليهودية المغربية نيكول الغريسي عن تاريخ الحاخام إلياهو أبرجيل شليطا و بعض من الأسرار تكشفها ل " المغرب بوست 24 "..

(التفاصيل...)

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.