" قوارب الموت " ملاذ الشباب المغربي الحالم بأوربا.

" قوارب الموت " ملاذ الشباب المغربي الحالم بأوربا.

أنيس بنلعربي _البيضاء

لوحظ في الآونة الأخيرة ارتفاع معدل "لحريك" بشكل كبير، بالمقارنة مع السنوات الماضية حيث تتوافد مجموعة من الشباب بشكل مستمر على الشواطئ الشمالية في محاولة لركوب قوارب الموت نحو الضفة الأخرى في أفق الوصول إلى أوربا للبحث عن العيش الكريم فاقدين الأمل في بلدهم الأم.

كما ان موجة الهجرة السرية الحالية هي أيضا امتداد لموجة الاحتجاجات التي شهدتها عدة مناطق بالمغرب و نتيجة لإكراهات فرضت نفسها مؤخرا بإلحاح " غياب الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة بل وغياب الأمل في المستقبل".

إضافة أن تطور موجة الحريك والمطالبة الجماعية بالنزوح الجماعي هو نتيجة فساد النخبة السياسية بكل مكوناتها في تحقيق كل البرامج التنموية التي دعت اليها الاستحقاقات الماضية و بأنها رسالة واضحة من هؤلاء الشباب أنهم فقدوا الأمل في بلدانهم مما يستدعي الاسراع بإتخاذ الإجراءات الإستعجالية لفتح أفاق جديدة لهؤلاء الشباب لإرجاع الثقة من خلال برامج تنموية هادفة تهم الفئات الهشة و المستضعفة و خلق فرص الشغل للشباب و إعطائهم متطلبات حياة كريمة .


الشابة التطوانية حياة الطالبة بكلية مرتيل التي توفيت مؤخرا ببحر المضيق جراء اطلاق نار من طرف قوات البحرية الملكية خلال عملية مطاردة زورق يقوده شخص من جنسية اسبانية ، كان يقل مهاجرين سريين في السواحل المغربية عندما كانت تحاول الهجرة إلى أوروبا على متن * زودياكة * رفقة بعض الشباب الفارين من جحيم البطالة والظلم والحكرة والذل والهوان ... تبقى نمودج حي للشباب المغربي الحالم بأروبا من أجل البحث عن حياة أفضل و مستقبل مغاير.

وعلى الرغم من المجهودات المبذولة لمواجهة موجة "الحريك"، إلا أنها تبقى محدودة بالنظر إلى ارتفاع عدد المرشحين للهجرة السرية خاصة في مدن الشمال.


ومهما اختلفت أسباب اختيار قوارب الموت للانتقال للضفة الأخرى ، إلا أن الوضع الحالي، يتطلب بذل جهود مضاعفة، من الحكومة والأحزاب و كل النخب السياسية للوقوف على مسببات الهجرة غير الشرعية ومعالجتها بعيدا عن الخطابات والوعود الكاذبة
جراء اطلاق نار من طرف قوات البحرية الملكية خلال عملية مطاردة زورق يقوده شخص من جنسية اسبانية ، كان يقل مهاجرين سريين في السواحل المغربية.

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب تختتم أنشطة مكتبها الحالي......تقديم وتوقيع مسرحية "حمار رغم أنفه" بالقنيطرة

(التفاصيل...)

التراث اليهودي يفقد الأنثروبولوجية المغربية بيرلا كوهين عن 62 عاما

(التفاصيل...)

رصيف الصحافة: تغييرات في صفوف أمن القصور والإقامات الملكية

(التفاصيل...)

شبكة متخصصة في قرصنة الأرصدة البنكية تقع في قبضة أمن طنجة

(التفاصيل...)

توقعات أحوال الطقس لليوم الإثنين

(التفاصيل...)

آخر التغريدات

24 ساعة

صوت و صورة

عادل الميلودي: "الشباب كون لقا فين يخدم كاع ميحرك.. والشباب تيعانيو من القمع"

(التفاصيل...)

خطير.. نداء استغاتة من إمام مسجد لأمير المؤمنين الملك محمد السادس حول تظلم من مسؤول نافذ في الدولة

(التفاصيل...)

عاجل و حصري : مقطع فيديو +18 يوثق مقتل علي صالح

(التفاصيل...)

حزب الاستقلال .. بركة يتشبث بوحدة تنظيمه ويشكر شباط على تضحياته

(التفاصيل...)

الملتقى الوطني للخيول البربرية و العربية-البربرية في نسخته الأولى بالجديدة + فيديو حصري

(التفاصيل...)

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.