"الكبسولة الفندقية".. خدمة جديدة لتأمين راحة ضيوف الرحمان

"الكبسولة الفندقية".. خدمة جديدة لتأمين راحة ضيوف الرحمان

في إطار إستراتيجية تجويد خدمات الحج التي تعتمدها السعودية ضمن خططها الرامية إلى تطوير المشاعر المقدسة لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الحجاج والمعتمرين، تعززت منظومة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمان لموسم الحج الحالي بالإعلان، لأول مرة في المملكة، عن تجربة "الكبسولة الفندقية".

وتقوم تجربة الكبسولة الفندقية المتنقلة، التي قدمتها جمعية "هدية الحاج والمعتمر"، مؤخرا في مكة المكرمة، على فكرة تقليل مساحة وحجم الوحدة المخصصة للنوم إلى الحد الأدنى، بحيث تصبح الكبسولة غرفة فندقية قائمة بذاتها من حيث كل الخدمات والتجهيزات الفندقية.

وتعد الكبسولة الفندقية المتنقلة، التي ظهرت بداية في اليابان قبل أن تنتشر في أنحاء مختلفة من العالم، بمثابة حل اقتصادي في متناول المسافرين، و"ملاذ آمن ومتطور، مزود بكل التقنيات المريحة للباحثين عن مكان للسكن".

وصممت هذه الغرف الفندقية لحجاج هذا العام على شاكلة كبسولات مصنوعة من البلاستيك والألياف الزجاجية، بطول 220 سنتيمترا وبعرض 120 سنتيمترا، وارتفاع 120 سنتيمترا، وتحتوي على وسائل الراحة ووحدة تحكم إلكترونية، ووسائل السلامة، وجاهزة للاستخدام في المشاعر المقدسة.

وفي عرضها للتجربة الجديدة، أوضحت الجمعية، صاحبة المبادرة، أن هذه الكبسولات "ستستخدم في موسم الحج الحالي، بحيث توضع جنبا إلى جنب فوق بعضها بعضا بارتفاع وحدتين، مع وجود سلم بثلاث درجات يتيح الوصول إلى المستوى العلوي. ويتم تخزين الأمتعة في خزائن خارجية حفظا للخصوصية؛ فيما يتم إغلاق باب منزلق في نهاية الكبسولة يفتح ببطاقة ممغنطة خاصة بكل مستخدم، مع توفير معايير الأمن والسلامة بفتح الباب تلقائيا عند تعطل الكهرباء، إضافة إلى فكرة توفير دورات مياه منفصلة الخدمات تمكن من الانتفاع بالمغاسل أو أماكن الاستحمام".

وفي هذا الإطار أكد مدير الجمعية، منصور العامر، أن هذه الكبسولة الفندقية تهدف إلى خدمة ضيوف الرحمن من خلال حل اقتصادي مثالي في الأماكن المزدحمة، كالمطارات ومحطات القطار واستراحات الطرق السريعة والمواقيت للراغبين في أخذ قسط من الراحة، إذ توفر لهم جميع الاحتياجات الشخصية للتحلل من الإحرام والتمكن من الاستحمام وغسل وكي الملابس وحفظ الأمتعة والأمانات.

ولفت المدير إلى أن مبادرة الكبسولة الفندقية ستتم دراستها ومعاينة فاعليتها ميدانيا من خلال تشغيل 24 كبسولة منها في أماكن مختارة، إذ سيقوم معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة والزيارة بإجراء الدراسات المطلوبة لاختبار مدى نجاح تجربة هذه الكبسولات.

*و.م.ع

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

المصادقة على الميثاق من أجل الهجرة يعد خطوة أولى نحو سياسة شمولية أفضل في مجال الهجرة

(التفاصيل...)

كأس زايد للأندية العربية البطلة ..الحارس الاحتياطي بوعميرة يقود الرجاء الرياضي إلى دور الربع على حساب الاسماعيلي المصري

(التفاصيل...)

السلطات الصينية تعتقل دبلوماسيا كنديا سابقا

(التفاصيل...)

ميثاق مراكش، خطوة حاسمة على درب تحسين معيش 250 مليون مهاجر عبر العالم

(التفاصيل...)

الحكومة الفرنسية ترفع مستوى الـتأهب الأمني عقب هجوم ستراسبورغ

(التفاصيل...)

آخر التغريدات

صوت و صورة

وفد يهودي مغربي برئاسة الحاخام الأكبر بالقدس يزور قلعة السراغنة أرض نشأته

(التفاصيل...)

الحاخام اليهودي الأكبر بالقدس إلياهو أبرجيل شليطا يزور بيتا نشأ فيه أهداه والده لمغاربة نواحي قلعة السراغنة

(التفاصيل...)

فيديو صادم......صرخة الحاج يونس في وجه مسيري قطاع الأسفار و قطاع النقل الجوي ينذر بكارثة إثر تعرضه.............................

(التفاصيل...)

فيديو.......تصريح للكاتبة اليهودية المغربية نيكول الغريسي عن تاريخ الحاخام إلياهو أبرجيل شليطا و بعض من الأسرار تكشفها ل " المغرب بوست 24 "..

(التفاصيل...)

عادل الميلودي: "الشباب كون لقا فين يخدم كاع ميحرك.. والشباب تيعانيو من القمع"

(التفاصيل...)

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.