رصيف الصحافة: اختلالات بالملايير تجر موثقين إلى ردهات المحاكم

رصيف الصحافة: اختلالات بالملايير تجر موثقين إلى ردهات المحاكم

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من "المساء التي ورد بها أن صندوق الإيداع والتدبير يقاضي موثقين بسبب اختلالات بالمليارات.

وتبين أن الموثقين استغلوا أموال زبناء قصد ترويجها في حسابتهم الشخصية بدل إيداعها في حسابات صندوق الإيداع والتدبير.

ونسبة إلى مصدر مطلع، فإن اختلالات شهدها تنظيم وتسيير الكثير من الحسابات المفتوحة باسم موثقين بصندوق الإيداع والتدبير، في خرق واضح لآليات الحماية القانونية التي منحتها وزارة العدل سابقا للمتعاقدين لإصلاح مهنة التوثيق وحفظ مبدأ الأمن التوثيقي.

ونقرأ في "المساء"، كذلك، أن السلطات حجزت طنين من البطيخ الفاسد كانت في طريقها للعرض بأسواق مراكش ونواحيها. ووفق المنبر ذاته فإن البطيخ الفاسد كان مخبأ داخل محل في ملكية أحد التجار بالسوق الأسبوعي لأوريكة بإقليم الحوز.

وعلاقة بقول عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن التنمية المستدامة، بكون 75 في المائة من المغاربة يؤدون أقل من 100 درهم لاستهلاك الماء والكهرباء، شككك برلمانيون في أرقام الوزير، تكتب "المساء".

هشام سعنان، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، قال إن جواب الوزير لا علاقة له بالواقع، موضحا أن هناك عائلات فقيرة تؤدي 300 درهم شهريا، علما أنها تتوفر فقط على مصباحين وتلفاز؛ بل إنه تتم مطالبة الراغبين في الحصول على الربط بما بين 8000 و12 ألف درهم.

وجاء في "أخبار اليوم"، أن شرطيا إسبانيا قدّم اعتذارا للمغاربة، بعد انتشار فيديو في مختف وسائل التواصل الاجتماعي يظهر شرطيا إسبانيا يسب مواطنين مغاربة في معبر بني أنصار الحدودي مع مدينة مليلية المحتلة، وبعد دخول الحكومة الإسبانية على الخط، واستفسار قيادة الأمن بمليلية، قدم الشرطي الإسباني اعتذاره إلى المواطنين المغاربة.

أما "الأحداث المغربية" فنشرت أن نزاعا بين ثلاثة أعوان سلطة ببرشيد فضح خروقات قانونية تتعلق بالتصرف في محجوزات مقابل مبالغ مالية. ووفق المنبر ذاته فإن أسباب النزاع تعود إلى اتهام عون السلطة المعتدي العونين الضحيتين بإخراج العديد من السلع والمعدات من المحجوزات وإعادتها لأصحابها من الباعة الجائلين مقابل مبالغ مالية، بعدما حجزتها السلطات المحلية، وقد جرى توقيف العون المتهم بالاعتداء عن العمل.

وأفاد المنبر الإخباري ذاته بأن ملامح بلوكاج مرتقب بدأت تلوح في الأفق، مع اقتراب موعد دورة المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، فبعد رفض غالبية أعضاء المجلس الوطني السيناريو الوحيد الممثل في انتخاب أمين عام جديد، وتأجيل الهيكلة إلى أجل لاحق، بدأت الأصوات تتعالى محذرة من زعيم جديد على المقاس. واعتبرت مصادر "الأحداث المغربية" أن إلياس العماري ستوجه يوم الـ26 من الشهر الجاري لانتخاب أمين يخلفه في قيادة الحزب، حتى دون أن توضع ترشيحات.

ونشرت "الأحداث المغربية"، كذلك، أن جمهورية كوريا جددت دعمها لجهود هيئة الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي لقضية الصحراء، ولهذه الغاية اعترفت كوريا بجهود المغرب لإيجاد حل للنزاع حول الصحراء المغربية.

وإلى "الاتحاد الاشتراكي" التي أوردت أن سيدة صبّت الشاي المغلى على ربيبها، الذي يبلغ من العمر حوالي 17 سنة؛ وهو ما تسبب له في حروق خطيرة من الدرجة الثانية. وصرح الضحية المسمى رضوان القاطن بدرب مولاي على الشريف بسيدي بنور، يتيم الأم، للجريدة، بأنه يتعرض باستمرار للاعتداء على يدي زوجة أبيه التي تعامله رفقة أختيه التوأمين وأخيه معاملة سيئة وأنها كانت سببا في مغادرته للدراسة مبكرا.

ووفق الصحيفة ذاتها فإن المغرب يتطلع إلى الاستفادة من التجربة البرتغالية في مجال عصرنة الإدارة، إذ شكل دور التكنولوجيا الحديثة في عصرنة الإدارة محور مباحثات أجراها، الاثنين، محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، مع نظيرته البرتغالية ماريا مانويل ليتاو ماركس.

أما "العلم" فنشرت أن المعارضة والتجار يحتجون بسبتة المحتلة على فوضى العبور بطارخال والحكومة المحلية تحمل الرباط جزءا من مسؤولية الكساد التجاري بالثغر المحتل، وانهيار شبه تام للاقتصاد المحلي المعتمد أساسا على عائدات التهريب المعيشي المنتعش بالمعبرين الحدوديين بالمدينتين المحتلتين سبتة ومليلية. ووفق الخبر عينه فإن فعاليات سياسية ومدنية بسبتة دعت إلى تنظيم وقفة احتجاجية وسط مدينة سبتة المحتلة احتجاجا على الفوضى التي يشهدها منذ أشهر معبر طارخال.

وورد في "العلم"، كذلك، أن مؤسسة علال الفاسي أعلنت لجمهور الباحثين والدارسين والمهتمين، داخل المغرب وخارجه، عن موضوع جائزة علال الفاسي لسنة 2019، في دورتها الثالثة عشرة.

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب تختتم أنشطة مكتبها الحالي......تقديم وتوقيع مسرحية "حمار رغم أنفه" بالقنيطرة

(التفاصيل...)

التراث اليهودي يفقد الأنثروبولوجية المغربية بيرلا كوهين عن 62 عاما

(التفاصيل...)

رصيف الصحافة: تغييرات في صفوف أمن القصور والإقامات الملكية

(التفاصيل...)

شبكة متخصصة في قرصنة الأرصدة البنكية تقع في قبضة أمن طنجة

(التفاصيل...)

توقعات أحوال الطقس لليوم الإثنين

(التفاصيل...)

آخر التغريدات

24 ساعة

صوت و صورة

عادل الميلودي: "الشباب كون لقا فين يخدم كاع ميحرك.. والشباب تيعانيو من القمع"

(التفاصيل...)

خطير.. نداء استغاتة من إمام مسجد لأمير المؤمنين الملك محمد السادس حول تظلم من مسؤول نافذ في الدولة

(التفاصيل...)

عاجل و حصري : مقطع فيديو +18 يوثق مقتل علي صالح

(التفاصيل...)

حزب الاستقلال .. بركة يتشبث بوحدة تنظيمه ويشكر شباط على تضحياته

(التفاصيل...)

الملتقى الوطني للخيول البربرية و العربية-البربرية في نسخته الأولى بالجديدة + فيديو حصري

(التفاصيل...)

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.