الإِعلام العالمي ينتقد "فساد" الفيفا ويفضح التآمر على ملف المغرب

الإِعلام العالمي ينتقد "فساد" الفيفا ويفضح التآمر على ملف المغرب

انْتقد الإعلام العالمي سياسة الاتحاد الدولي لكرة القدم والطريقة الجديدة التي سيتعامل بها مع اختيار البلد المضيف لمونديال 2026، والذي يتنافس عليه المغرب والملف الثلاثي الأمريكي الذي يضم الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

وكشفت تقارير إعلامية فرنسية أن ما يقدم عليه "فيفا" من إجراءات جديدة لتحديد هوية محتضن كأس العالم 2026 سيجر عليه العديد من المشاكل، ويبرز محاباة ملف على حساب الآخر، مستدلّة بالرسالة التي بعثها فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، والتي تظلّم فيها بخصوص إعلام المغرب المتقدّم بالنظام الجديد الذي سيتم اعتماده قبل بلوغ مرحلة التصويت المباشر.

وقالت " LBDF" الفرنسية إن المعايير الجديدة تبرز بجلاء أن العهد الماضي للاتحاد الدولي لكرة القدم لم ينته بعد، وربطت ما يروج حاليا بفضائح الإعلان عن منظمي مونديالي روسيا 2018 وقطر 2022، موضّحة أن المنطق يقتضي تنظيم المغرب لهذه التظاهرة بناء على مبدأ التناوب وتكافؤ فرص جميع القارات في تنظيم كأس العالم.

وفي سياق متّصل، ذكرت يومية "ليبيرو" البيروفية، الواسعة الانتشار، أن المغرب، الذي قدّم ترشيحه لاستضافة نهائيات كأس العالم في كرة القدم 2026، يتوفّر على ملاعب عصرية وبنى تحتية قوية لاحتضان الحدث الكروي العالمي.

وأضافت الصحيفة أن من بين العوامل التي دفعت المغرب للترشح لاحتضان هذه النهائيات، النمو الذي سجّله خلال السنوات الأخيرة، باعتبارها إحدى الدول التي حقّقت نسب نمو مرتفعة، بالإضافة إلى نموذجه التنموي المتميّز.

وفي المكسيك، إحدى الدول المرشّحة لتنظيم المونديال مع الملف الثلاثي، قال إيملر بولانكو، الصحفي في قنوات "ESPN" ، إن ما يحدث في هذا الترشيح بعيد عن الرياضة ويبقى سياسيا محضا، حيث أكد أن رئيس الـ"فيفا" جياني انفانتينو، وعد كارلوس كورديرو، رئيس الاتحاد الأمريكي بـ"منح" الملف الثلاثي مونديال 2026، بعدما تم الاعتماد على نظام "تايسك فورس" الجديد.

ومن بين المعايير الجديدة التي سيأخذها تقييم "Task Force" بعين الاعتبار، توفّر كل مدينة مرشّحة لاحتضان مباريات كأس العالم على تعداد سكاني يبلغ 250 ألف نسمة، وضرورة استقبال مطارات البلد المرشح لـ60 مليون مسافر على الأقل سنويا، في انتظار حضور اللجنة التقنية منتصف شهر أبريل الجاري، والتي تملك إمكانية إقصاء الملف المغربي، قبل الوصول إلى مرحلة التصويت، في 13 من شهر يونيو المقبل في روسيا.

جدير بالذكر أن "فيفا" بقيادة لجنة "تايسك فورس"، ستنظّم زيارة تفقدية لتقييم الملفين المرشّحين لاحتضان "مونديال 2026"، وذلك في الفترة الممتدة بين 17 و19 أبريل، قبل أن تقرّر في 10 يونيو في موسكو مرور الملفين إلى مرحلة التصويت من عدمه، ثم يكون موعد الحسم خلال مؤتمر الاتحاد الدولي في 13 يونيو.

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب تختتم أنشطة مكتبها الحالي......تقديم وتوقيع مسرحية "حمار رغم أنفه" بالقنيطرة

(التفاصيل...)

التراث اليهودي يفقد الأنثروبولوجية المغربية بيرلا كوهين عن 62 عاما

(التفاصيل...)

رصيف الصحافة: تغييرات في صفوف أمن القصور والإقامات الملكية

(التفاصيل...)

شبكة متخصصة في قرصنة الأرصدة البنكية تقع في قبضة أمن طنجة

(التفاصيل...)

توقعات أحوال الطقس لليوم الإثنين

(التفاصيل...)

آخر التغريدات

24 ساعة

صوت و صورة

عادل الميلودي: "الشباب كون لقا فين يخدم كاع ميحرك.. والشباب تيعانيو من القمع"

(التفاصيل...)

خطير.. نداء استغاتة من إمام مسجد لأمير المؤمنين الملك محمد السادس حول تظلم من مسؤول نافذ في الدولة

(التفاصيل...)

عاجل و حصري : مقطع فيديو +18 يوثق مقتل علي صالح

(التفاصيل...)

حزب الاستقلال .. بركة يتشبث بوحدة تنظيمه ويشكر شباط على تضحياته

(التفاصيل...)

الملتقى الوطني للخيول البربرية و العربية-البربرية في نسخته الأولى بالجديدة + فيديو حصري

(التفاصيل...)

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.