الفنانة كريمة الصقلي تحلق بالجمهور البحريني إلى عوالم الطرب الأصيل

الفنانة كريمة الصقلي تحلق بالجمهور البحريني إلى عوالم الطرب الأصيل

حلقت الفنانة المغربية كريمة الصقلي، في سهرة فنية أحيتها مساء أمس الخميس بالمنامة، بالجمهور البحريني العاشق للطرب الأصيل إلى عوالم الموسيقى الروحية وإلى أعذب الكلمات المستوحاة من قواميس "العارف بالله" محي الدين بن عربي وأشعار المتصوفة الداعية إلى نشر قيم المحبة والسلام. بإطلالتها البهية وأناقتها المعهودة، صدحت كريمة، فوق الركح، بإحساس مرهف، وبرعت في التجلي بصوتها الجهوري الشجي و"أنين ناي" جلال الدين الرومي، مقدمة أروع قصائد الشعر الصوفي ومقاماته، وكأنها في رحاب "الحضرة الصوفية"، حالمة بنشر قيم الحب والصفاء في كل أرجاء المعمور وشيئا من عشق الصوفية وأورادهم في القلوب الطاهرة المحبة للسلام والعشق الرباني.

شنفت الفنانة الصقلي، مصحوبة بأمهر العازفين ب "فرقة البحرين للموسيقى" وبإبداع عازف الناي المغربي المشهور رشيد زروال، مسامع الجمهور البحريني الحاضر بكثافة إلى هذه الأمسية الروحية، بأغان صوفية، حيث سافرت به إلى عوالم الألحان العذبة العابرة للحدود، والتي لاتستقر إلا في قلوب العاشقين للفن الهادف والأصيل الذي ينشر الفضيلة والقيم المثلى لدى كل الناس.

بشموخها فوق الخشبة وحركاتها المتناسقة مع كلامها الموزون، ارتوى الجمهور البحريني من رحيق صوت الصقلي الجميل وهي تنتقل من مقام إلى مقام في الشعر القديم بإيقاعات موسيقية تستلهم أصولها من الزمن الجميل، مستهلة ذلك بأداء رائع لأغنية الفنان الراحل أحمد البيضاوي " حبيبي تعالى"، الذي قوبل بتصفيق منقطع النظير من طرف الجمهور الذواق للفن الأصيل.

بعد ذلك توغلت بصوتها الشجي في أشعار "زدني بفرط الحب فيك تحيرا " لإبن الفارض و"شمس الهوى" لمحي الدين بن عربي من لحن عازف الناي رشيد زروال ، ثم "يانسيم الريح" لمارسيل خلفية، و "هذه ليلتي" و "رباعيات الخيام" لسيدة الطرب العربي أم كلثوم، لتعرج بعد ذلك على موشحات أندلسية وشعر صوفي قديم.

كما استطاعت الفنانة المغربية خلال هذه الأمسية أن تأسر قلوب الجمهور الحاضر كما في كل مرة تزور فيها البحرين، حيث يبادلها عشاق فنها الجميل بين الفينة والأخرى بالتحية والتصفيق المسترسل إلى حد أن أعضاء الفرقة يتوقفون غير ما مرة عن العزف لفسح المجال لعشاق هذه الفنانة للتعبير عن حبهم لها بكل احترام وتقدير.

وقالت الفنانة كريمة الصقلي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب هذا الحفل، إن حضور الجمهور البحريني بكثافة إلى هذه السهرة الفنية وتعلقه بالموسيقى الروحية يعكس تزايد الاهتمام بهذا الفن الأصيل، مشيرة إلى أن هذا "اللقاء الفني جمع مختلف الأطياف والأعمار على لغة واحدة وهي لغة السلام والمحبة والصفاء".

وأضافت الصقلي أن موسيقى التصوف، التي تنشر قيم التسامح والمحبة والإخاء بين كافة الشعوب، أضحت لها مكانة متميزة داخل المغرب وخارجه، معربة عن سرورها للمشاركة في هذه الأمسية الفنية بالبحرين التي تربطها بالمغرب قواسم مشتركة كبيرة.

يذكر أن هذه الأمسية تندرج في إطار "مهرجان ربيع الثقافة الثالث عشر "، الذي ينظم ضمن فعاليات الاحتفال بالمحرق عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2018.

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

الأمير رشيد يتقدم شخصيات سامية في توديع "جوكر الحسن الثاني"

(التفاصيل...)

السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة تدين تورط إيران في كل منطقة نزاع عبر العالم

(التفاصيل...)

مجلس النواب الكندي يصنف الجرائم ضد الروهينغا ب"الإبادة"

(التفاصيل...)

سميرة سيطايل تتخد هذا القرار وتقطر الشمع على سعد لمجرد

(التفاصيل...)

هذه أسباب اللجوء إلى السحر والشعوذة وإشعال النيران في يوم عاشوراء

(التفاصيل...)

آخر التغريدات

صوت و صورة

خطير.. نداء استغاتة من إمام مسجد لأمير المؤمنين الملك محمد السادس حول تظلم من مسؤول نافذ في الدولة

(التفاصيل...)

عاجل و حصري : مقطع فيديو +18 يوثق مقتل علي صالح

(التفاصيل...)

حزب الاستقلال .. بركة يتشبث بوحدة تنظيمه ويشكر شباط على تضحياته

(التفاصيل...)

الملتقى الوطني للخيول البربرية و العربية-البربرية في نسخته الأولى بالجديدة + فيديو حصري

(التفاصيل...)

حملة وطنية .. السلطات العمومية تستعمل جرافة في تحرير الملك العمومي من تسلط أصحاب المقاهي + فيديو

(التفاصيل...)

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.