الإمارات تكشف عن تصميم نهائي لأول مسبار عربي إلى المريخ

الإمارات تكشف عن تصميم نهائي لأول مسبار عربي إلى المريخ

انعقد بدبي، اليوم الأحد، حفل مخصص للكشف عن التصاميم النهائية لمسبار الأمل، أول مسبار عربي إلى المريخ، ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات.

وجرت، خلال هذا اللقاء، مناقشة تفاصيل خطة "المريخ 2117" التي تهدف إلى إنشاء أول مستوطنة بشرية على المريخ، وبرنامج الإمارات لروّاد الفضاء الذي سيتولى تدريب إماراتيين على استكشاف الفضاء.

وقال سعادة يوسف حمد الشيباني، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات في دبي، إن العالم العربي له تاريخ طويل من الدراسات الفضائية والفلكية، واحتضن الكثير من الرواد الأوائل في هذا المجال.

وأضاف المسؤول أن هذا التراث الغني يجب أن يستثمر في تعزيز المستقبل من خلال استكشاف الفضاء، مشيراً إلى أن دولة الإمارات توجد على لائحة الدول التسع عالمياً الأكثر استثماراً في علوم الفضاء بالرغم من دخولها حديثاً إلى قطاع الفضاء العالمي.

وتهدف رحلة مسبار الأمل الى توفير دراسة نهارية وموسمية عن غلاف المريخ الجوي، لتحديد العوامل الرئيسية لاندفاع غازي الهيدروجين والأكسجين نحو الفضاء، باعتبارها العنصرين اللذين يكونان معاً جزيئات الماء.

ويبلغ طول مسبار الأمل ثلاثة أمتار، وهو مرفق بألواح شمسية قادرة على توليد 600 كيلو واط، وسينطلق قريباً نحو الكوكب الأحمر في رحلة تبلغ مسافتها 55 مليون كيلومتر. ويتمتع المسبار بمزايا أساسية أخرى تشمل أجهزة مطيافية متطورة وكاميرات ستصور معلومات مهمة جداً عن غلاف المريخ الجوي ومناخه.

وقال عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ التابع للحكومة، إن برنامج "المريخ 2117" ومسبار الأمل سيسهمان في تعزيز حضور الإمارات في صفوف المجتمع الدولي المعني بقطاع الفضاء.

وأوضح المسؤول أن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ سيتيح الحصول على صورة فعلية هي الأولى على الصعيد العالمي عن غلاف المريخ الجوي، ومن شأنها أن تسرع مساعي البشر لاستكشاف كواكب أخرى.

ويشكل مشروع المريخ 2117، الذي يهدف إلى إقامة أول مستوطنة بشرية على المريخ بحلول عام 2117، جزءا من سعي مركز محمد بن راشد للفضاء إلى تدريب وتمكين وإلهام الإماراتيين في كافة مجالات البحث العلمي، ولا سيما علم الفلك واستكشاف الفضاء الخارجي.

وتلقى برنامج الإمارات لرواد الفضاء، إلى الآن، أكثر من ثلاثة آلاف طلب من منخرطين في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بين سن الـ20 والـ40، أصغرهم يبلغ من العمر 17 سنة وأكبرهم 58 سنة.

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

الملك يعين أمينة بوعياش على رأس المجلس الوطني لحقوق الانسان خلفا لليزمي

(التفاصيل...)

القضاء يصدر حكما جديدا في حق الصحافي بوعشرين في قضية تشهير

(التفاصيل...)

المائدة المستديرة بجنيف : مشاركة منتخبين من الأقاليم الجنوبية تكرس مكانتهم كناطقين شرعيين باسم السكان الصحراويين

(التفاصيل...)

الأمم المتحدة: اعتماد مشروع قرار إيرلندي حول الشرق الأوسط، بعد فشل مشروع أمريكي في نيل أغلبية الثلثين

(التفاصيل...)

الصين.. إتلاف 500 ألف من الأحذية الرياضية المزيفة كانت موجهة إلى الشرق الأوسط

(التفاصيل...)

آخر التغريدات

24 ساعة

صوت و صورة

وفد يهودي مغربي برئاسة الحاخام الأكبر بالقدس يزور قلعة السراغنة أرض نشأته

(التفاصيل...)

الحاخام اليهودي الأكبر بالقدس إلياهو أبرجيل شليطا يزور بيتا نشأ فيه أهداه والده لمغاربة نواحي قلعة السراغنة

(التفاصيل...)

فيديو صادم......صرخة الحاج يونس في وجه مسيري قطاع الأسفار و قطاع النقل الجوي ينذر بكارثة إثر تعرضه.............................

(التفاصيل...)

فيديو.......تصريح للكاتبة اليهودية المغربية نيكول الغريسي عن تاريخ الحاخام إلياهو أبرجيل شليطا و بعض من الأسرار تكشفها ل " المغرب بوست 24 "..

(التفاصيل...)

عادل الميلودي: "الشباب كون لقا فين يخدم كاع ميحرك.. والشباب تيعانيو من القمع"

(التفاصيل...)

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.