قضاء أزيد من ثلاث ساعات في الأعمال المنزلية يوميا يحسن صحة المسنين

قضاء أزيد من ثلاث ساعات في الأعمال المنزلية يوميا يحسن صحة المسنين

ظهرت دراسة دولية حديثة، نشرت نتائجها في دورية (BMC Public Health) العلمية، أن قضاء ما بين 3 إلى 6 ساعات في الأعمال المنزلية يوميا، يحسن صحة الرجال والنساء الأكبر سنا.

وفي الدراسة الجديدة، قال الباحثون من جامعة بريمن الألمانية، إن الأنشطة المنزلية أصبحت العمل المنتج الرئيسي لكبار السن بعد التقاعد، ولكن لا يعرف الكثيرون عن تأثير تلك الأنشطة على الصحة.

وركز الفريق على أهمية الأعمال المنزلية بالنسبة إلى الرجال والنساء على حد سواء، من خلال مراقبة 15 ألفا و333 من الرجال، و20 ألفا و907 من النساء في سن 65 عاما فما فوق، في 7 بلدان حول العالم، بينها ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وبصورة أكثر تحديدا، راقب الفريق الوقت الذي يقضيه المشاركون في 41 نشاطا مختلفا كل يوم، بينها الطهي والتنظيف والبستنة وغيرها من الأعمال المنزلية، وكيف أثرت هذه الأمور على الصحة العامة.

وكشفت الدراسة أن الرجال المسنين يعملون في المتوسط 3.1 ساعات من الأنشطة المنزلية يوميا، في حين تقضي المسنات ما يقرب من 4.7 ساعات يوميا في الأعمال المنزلية.

وقال الباحثون إن النساء يقضين وقتا أطول في تنظيف المنزل والطبخ والتسوق، فيما يقضي الرجال مزيدا من الوقت في رعاية الحدائق والصيانة المنزلية.

وعن تأثير تلك الأعمال على الصحة، وجد الباحثون أن المسنين الذين أمضوا بين 3 إلى 6 ساعات في الأعمال المنزلية يوميا، تحسنت صحتهم العامة بنسبة 25 في المئة، مقارنة بمن أمضوا ساعة إلى ساعتين فقط في تلك الأعمال يوميا.

ونصح فريق البحث المسنين بتقاسم الأعباء المنزلية مع زوجاتهم للتمتع بصحة أفضل، حيث إن المسنات يقضين وقتا أطول في تلك الأعمال بمقدار ساعتين في المتوسط مقارنة بالرجال.

وكانت دراسات سابقة تحدثت عن أهمية الأعمال المنزلية بالنسبة إلى المسنين، وكان آخرها دراسة أمريكية نشرت في نونبر 2017، أفادت بأن الأعمال المنزلية الخفيفة، مثل طي الملابس بعد غسلها، أو غسل الأطباق، تطيل أعمار السيدات المسنات عبر وقايتهن من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة.

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

المصادقة على الميثاق من أجل الهجرة يعد خطوة أولى نحو سياسة شمولية أفضل في مجال الهجرة

(التفاصيل...)

كأس زايد للأندية العربية البطلة ..الحارس الاحتياطي بوعميرة يقود الرجاء الرياضي إلى دور الربع على حساب الاسماعيلي المصري

(التفاصيل...)

السلطات الصينية تعتقل دبلوماسيا كنديا سابقا

(التفاصيل...)

ميثاق مراكش، خطوة حاسمة على درب تحسين معيش 250 مليون مهاجر عبر العالم

(التفاصيل...)

الحكومة الفرنسية ترفع مستوى الـتأهب الأمني عقب هجوم ستراسبورغ

(التفاصيل...)

آخر التغريدات

صوت و صورة

وفد يهودي مغربي برئاسة الحاخام الأكبر بالقدس يزور قلعة السراغنة أرض نشأته

(التفاصيل...)

الحاخام اليهودي الأكبر بالقدس إلياهو أبرجيل شليطا يزور بيتا نشأ فيه أهداه والده لمغاربة نواحي قلعة السراغنة

(التفاصيل...)

فيديو صادم......صرخة الحاج يونس في وجه مسيري قطاع الأسفار و قطاع النقل الجوي ينذر بكارثة إثر تعرضه.............................

(التفاصيل...)

فيديو.......تصريح للكاتبة اليهودية المغربية نيكول الغريسي عن تاريخ الحاخام إلياهو أبرجيل شليطا و بعض من الأسرار تكشفها ل " المغرب بوست 24 "..

(التفاصيل...)

عادل الميلودي: "الشباب كون لقا فين يخدم كاع ميحرك.. والشباب تيعانيو من القمع"

(التفاصيل...)

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.