وزارة الصحة تواصل حملات الكشف والعلاج المجاني لداء الليشمانيا الجلدية بمختلف العمالات والأقاليم

وزارة الصحة تواصل حملات الكشف والعلاج المجاني لداء الليشمانيا الجلدية بمختلف العمالات والأقاليم

أكدت وزارة الصحة أنها لازالت تواصل الحملات الميدانية للكشف والعلاج المجاني لداء الليشمانيا الجلدية بمختلف العمالات والأقاليم التي يتوطن بها هذا المرض، والتي تنظم منذ شهر أكتوبر 2017 بتعاون مع السلطات المحلية وباقي الجهات المعنية.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها اليوم الثلاثاء أن هذه الحملات مكنت، على مستوى جهة درعة تافيلالت، من زيارة عدة مؤسسات تعليمية تم خلالها فحص حوالي 128730 تلميذ والكشف عن 1420 حالة إصابة بداء الليشمانيا الجلدية، والتكفل بعلاجها مجانا بمختلف المراكز والمؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة.

وأضافت أنها قامت بزيارة عدة دواوير تم خلالها فحص ما يزيد عن 83450 شخص، والكشف عن 2128 حالة إصابة بداء الليشمانيا تم التكفل بها مجانا، والقيام ب 420 زيارة ل55 محطة مراقبة الفأر الأصهب ، والمكافحة الكيميائية للجرذان (الفئران) بوضع القمح المسموم فيما يقارب 78563 هكتار.

كما تم القيام ب 654 حملة تطهير ونظافة على مستوى الدواوير الموبوءة بالتنسيق مع السلطات والجماعات المحلية المعنية، وذلك لإزالة النقط السوداء التي تتكاثر بها النفايات.

وأشار المصدر إلى أن الأطر الصحية أجرت أزيد من 1000 حصة توعوية لفائدة الساكنة حول مرض الليشمانيا وعن أهمية الحفاظ على نظافة أحيائهم ودواويرهم، استفاد منها حوالي 92423 شخص.

وبالموازاة مع هذه التدخلات الميدانية، تضيف الوزارة، تم عقد عدة اجتماعات تنسيقية لمختلف اللجان الجهوية والإقليمية والمحلية لمكافحة نواقل المرض "جيلاف"، والتي أحدثت بموجب القرار الوزاري رقم 1814 بتاريخ 24 نونبر 2014. وتضم هذه اللجان ممثلين عن السلطات المحلية، ووزارة الصحة، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة إلى جانب فعاليات المجتمع المدني. 

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إيفاد فريق طبي متخصص يرأسه مدير مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض، للاطلاع على سير أنشطة الوقاية ومكافحة هذا الوباء وكذا تقديم الدعم اللازم لفرق التدخل المحلية. 

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

تحديد ضيعة فلاحية بضواحي بوجدور يشتبه في استخدامها كقاعدة خلفية لتسهيل عمليات تخزين وتهريب مخدر الكوكايين

(التفاصيل...)

أمير المؤمنين يترأس غدا الإثنين بالرباط حفلا دينيا بمناسبة الذكرى العشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني

(التفاصيل...)

كأس العرش للقفز على الحواجز 2018.. نادي الحرس الملكي يتوج بطلا للدورة السادسة

(التفاصيل...)

ولي عهد أبوظبي والرئيس الفرنسي يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية

(التفاصيل...)

الملك يعين الراشدي رئيسا للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة

(التفاصيل...)

آخر التغريدات

صوت و صورة

وفد يهودي مغربي برئاسة الحاخام الأكبر بالقدس يزور قلعة السراغنة أرض نشأته

(التفاصيل...)

الحاخام اليهودي الأكبر بالقدس إلياهو أبرجيل شليطا يزور بيتا نشأ فيه أهداه والده لمغاربة نواحي قلعة السراغنة

(التفاصيل...)

فيديو صادم......صرخة الحاج يونس في وجه مسيري قطاع الأسفار و قطاع النقل الجوي ينذر بكارثة إثر تعرضه.............................

(التفاصيل...)

فيديو.......تصريح للكاتبة اليهودية المغربية نيكول الغريسي عن تاريخ الحاخام إلياهو أبرجيل شليطا و بعض من الأسرار تكشفها ل " المغرب بوست 24 "..

(التفاصيل...)

عادل الميلودي: "الشباب كون لقا فين يخدم كاع ميحرك.. والشباب تيعانيو من القمع"

(التفاصيل...)

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.