الصويرة .. افتتاح فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان " الجاز تحت الأركان"

 الصويرة .. افتتاح فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان " الجاز تحت الأركان"

افتتحت مساء أمس الخميس بفضاء دار الصويري بمدينة الصويرة، فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان "الجاز تحت الأركان"، الهادف إلى التعريف أكثر بهذا النوع من الموسيقى العالمية. 

وتمير حفل افتتاح هذه التظاهرة، المنظم على مدى يومين بمبادرة من جمعية الصويرة موكادور، بعروض فنية للفرقة الرباعية الفرنسية المغربية المكونة من غيوم ديسبوا وخالد بنسودة وكزافيي سارازين، بقيادة الملحن والعازف على الآلات الوترية مارك بيرثوميو . 

واستمتع الجمهور، الذي حج إلى فضاء دار الصويري من ساكنة المدينة وزوارها، بأداء هذه المجموعة التي استطاعت التنسيق والمزج بين فن الجاز وموسيقى العالم، لمقدمة للحاضرين قالبا موسيقيا مفعما بالأحاسيس. 

وخلال هذا الحفل أتحف الفنان الملحن والعازف على الآلات الوترية مارك بيرثوميو الجمهور بعدة أغاني اختيارها بعناية من قائمة الأغاني المعروفة على الصعيد العالمي من ضمنها " رياح الجنوب" و" رياح الشمال"، بالإضافة إلى أغنية " يور سونغ" ( أغنيتك) للفنان إيلتون جون. 

واستغل هذا الفنان الفرنسي مناسبةمشاركته لأول مرة بمدينة الصويرة، لتقديم العرض ما قبل الأول لألبومه الذي يحمل عنوان "لو بال دي موند" ( حفل راقص للعوالم) والذي يعتزم إصداره السنة المقبلة. 

وأعرب الفنان مارك بيرثوميو في تصريح للصحافة، بهذه المناسبة ، عن اعتزازه بتواجده بالمغرب وخصوصا بمدينة الصويرة، مبرزا ما يكنه من حب للمملكة التي يعتبرها بلده الثاني. 

ونوه، أيضا، بمستوى تنظيم هذا المهرجان وبما حظي به من حب وحسن الاستقبال وتشجيع من قبل هواة الفن بمختلف تجلياته، مسجلا أن المغرب يعد موطن الفنانين الموهوبين. 

من جهته، أوضح المدير الفني للمهرجان ماجد بقاس، أن هذه الدورة ستتيح الفرصة لهواة فن الجاز للاستمتاع ببرمجة متميزة، حيث تم تخصيص حيز مهم للمواهب المغربية و "الجاز بلمسة مغربية". 

وأضاف أنه من خلال تقديم عروض لفنانين مغاربة، تسعى اللجنة المنظمة إلى ابراز مدى الاهتمام الذي يوليه المغاربة لفن الجاز، مشيرا إلى الامكانات المتوفرة للحديث عن جاز مغربي كما هو الشأن بالنسبة للجاز الإفريقي والأمريكي وغيره. 

ويروم هذا المهرجان، تعزيز مكانة مدينة الصويرة باعتبارها وجهة فنية وثقافية، وابراز أهمية الموسيقى في مختلف تجلياتها، فضلا عن تسليط الضوء على الفنانين المهتمين بفن الجاز عبر العالم. 

كما تشكل هذه التظاهرة مناسبة للجمهور لاكتشاف فنانين مغاربة من ضمنهم المواهب الصاعدة التي تعنى بهذا اللون الموسيقي، والاطلاع على الايقاعات والألحان الموسيقية المستعملة في هذا الفن. 

ويشارك في هذا المهرجان، على الخصوص، الفرقة الموسيقية الرباعية بقيادة عازف القيتارة المغني ماجد بقاس، بالاضافة الى المجموعة الموسيقية بقيادة العازف على آلة الساكسوفون والمغني عثمان الخلوفي، الذي استطاع خلق أسلوب خاص به أطلق عليه " فن الجاز البلدي " حيث الايقاعات التقليدية المؤداة بطريقة فريدة وملهمة. 

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

الأمير رشيد يتقدم شخصيات سامية في توديع "جوكر الحسن الثاني"

(التفاصيل...)

السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة تدين تورط إيران في كل منطقة نزاع عبر العالم

(التفاصيل...)

مجلس النواب الكندي يصنف الجرائم ضد الروهينغا ب"الإبادة"

(التفاصيل...)

سميرة سيطايل تتخد هذا القرار وتقطر الشمع على سعد لمجرد

(التفاصيل...)

هذه أسباب اللجوء إلى السحر والشعوذة وإشعال النيران في يوم عاشوراء

(التفاصيل...)

آخر التغريدات

صوت و صورة

خطير.. نداء استغاتة من إمام مسجد لأمير المؤمنين الملك محمد السادس حول تظلم من مسؤول نافذ في الدولة

(التفاصيل...)

عاجل و حصري : مقطع فيديو +18 يوثق مقتل علي صالح

(التفاصيل...)

حزب الاستقلال .. بركة يتشبث بوحدة تنظيمه ويشكر شباط على تضحياته

(التفاصيل...)

الملتقى الوطني للخيول البربرية و العربية-البربرية في نسخته الأولى بالجديدة + فيديو حصري

(التفاصيل...)

حملة وطنية .. السلطات العمومية تستعمل جرافة في تحرير الملك العمومي من تسلط أصحاب المقاهي + فيديو

(التفاصيل...)

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.