افتتاح المهرجان الوطني للوتار-إيقاعات المغرب في نسخته السابعة بمدينة سطات

افتتاح المهرجان الوطني للوتار-إيقاعات المغرب في نسخته السابعة بمدينة سطات

رفع الستار ،مساء أمس الخميس بالمركب الثقافي بسطات ، على فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الوطني (للوتار-إيقاعات المغرب)، التي ستتواصل إلى غاية 23 دجنبر الجاري وذلك بمبادرة من جمعية (المغرب العميق لحماية التراث)وبدعم من وزارة الثقافة والاتصال.

وبالمناسبة أكدت المديرة الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال –قطاع الثقافة- بجهة الدار البيضاء سطات السيدة خديجة العريم في كلمة لها أن هذا المهرجان يشكل جسرا للتواصل وملتقى لمختلف الفعاليات الفنية والثقافية بمختلف أرجاء المملكة، فضلا عن كونه حدثا بارزا يتوخى من ورائه الحفاظ على الموروث الثقافي بنفائسه وتعبيراته وتجلياته.

وأضافت أن هذه التظاهرة، التي يتم الانفتاح من خلالها على نزلاء المؤسسات السجنية كإضافة نوعية في المشهد الثقافي، تعد فرصة سانحة لملامسة عن قرب مستوى الاسهامات الثقافية لفعاليات المجتمع المدني كطرف فعال في تحقيق التنمية السوسيو ثقافية، وكذا لتحفيز باقي الفعاليات والقوى الإبداعية على الانخراط في مثل هذه المحافل بمختلف أبعادها الثقافية والفنية.

ومن جانبه أبرز مدير المهرجان السيد عبدالله الشخص أن جمعية (المغرب العميق لحماية التراث)، التي يرأسها، أخذت على عاتقها ضمن استراتيجيتها العمل حماية التراث وتكريم شيوخ الوتار بمختلف أرجاء المملكة وبالتالي تحسيس الشباب بمكانة هذه الآلة الموسيقية في مختلف الإيقاعات المغربية المتنوعة بما فيها الكناوي والحساني والحصبي والشاوي وغيرهم. 

وأوضح أن الوتار يبقى آلة مغربية أصيلة لا يجوز التخلي عنها، حفاظا من جهة على الممارس (العازف) ومن جهة أخرى على الصانع التقليدي الذي يقف وراء إخراجها لحيز الوجود، وذلك في ارتباط وثيق بين ما هو لامادي (النغم والقصيدة والعيطة) وما هو مادي (مكونات الالة من جلد وخشب ووتر).

قد شهد حفل الافتتاح تكريما خاصا على شرف كل من الفنان المقتدر "أحمد ولد قدور" أحد قيدومي شيوخ العيطة من مدينة بن أحمد والثنائي الشهير "قشبال وزروال" من مدينة سطات وذلك اعترافا بإسهاماتهم الابداعية التي بصموا بها تاريخ الفن والثقافة الشعبية من خلال الجمع بين رقي الكلمات وعذوبة الأنغام.

كما تضمن الحفل الافتتاحي للمهرجان باقة من المساهمات الغنائية من اداء مجموعات طربية وتراثية تم استقدامها من مختلف ربوع المملكة حيث ستضل على مدى ثلاثة ايام في تواصل مباشر مع الجمهور الشغوف للاستمتاع بتقسيمات آلة الوتار ضمن مختلف الألوان الابداعية الاصيلة.

وعلى غرار الدورات السالفة، فدورة هذه السنة تتضمن ضمن فقرات برنامجها ندوة فكرية علمية يتمحور موضوعها حول "استراتيجية القطاعات الوصية على الثقافة لدعم التراث اللامادي" والتي يمكن للطلبة والباحثين حسب المنظمين اعتمادها كمرجعية لمزيد من البحث والتمحيص في هذا الفن التراثي الأصيل. 

ويذكر أن هذا المشروع الفني ساهم في اخراجه الى حيز الوجود ايضا كل من عمالة إقليم سطات ومجلس جهة الدار البيضاء- سطات بشراكة مع المجلس الاقليمي لمدينة سطات.

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

المصادقة على الميثاق من أجل الهجرة يعد خطوة أولى نحو سياسة شمولية أفضل في مجال الهجرة

(التفاصيل...)

كأس زايد للأندية العربية البطلة ..الحارس الاحتياطي بوعميرة يقود الرجاء الرياضي إلى دور الربع على حساب الاسماعيلي المصري

(التفاصيل...)

السلطات الصينية تعتقل دبلوماسيا كنديا سابقا

(التفاصيل...)

ميثاق مراكش، خطوة حاسمة على درب تحسين معيش 250 مليون مهاجر عبر العالم

(التفاصيل...)

الحكومة الفرنسية ترفع مستوى الـتأهب الأمني عقب هجوم ستراسبورغ

(التفاصيل...)

آخر التغريدات

صوت و صورة

وفد يهودي مغربي برئاسة الحاخام الأكبر بالقدس يزور قلعة السراغنة أرض نشأته

(التفاصيل...)

الحاخام اليهودي الأكبر بالقدس إلياهو أبرجيل شليطا يزور بيتا نشأ فيه أهداه والده لمغاربة نواحي قلعة السراغنة

(التفاصيل...)

فيديو صادم......صرخة الحاج يونس في وجه مسيري قطاع الأسفار و قطاع النقل الجوي ينذر بكارثة إثر تعرضه.............................

(التفاصيل...)

فيديو.......تصريح للكاتبة اليهودية المغربية نيكول الغريسي عن تاريخ الحاخام إلياهو أبرجيل شليطا و بعض من الأسرار تكشفها ل " المغرب بوست 24 "..

(التفاصيل...)

عادل الميلودي: "الشباب كون لقا فين يخدم كاع ميحرك.. والشباب تيعانيو من القمع"

(التفاصيل...)

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.