معرض الصناعة التقليدية يختتم أيامه وسط حضور فاق التوقعات

معرض الصناعة التقليدية يختتم أيامه وسط حضور فاق التوقعات

اختتمت، مساء الأحد، فعاليات الدورة الخامسة من المعرض المهني للصناعة التقليدية "من يدنا"، الذي نظم في العاصمة الرباط بفضاء السويسي ما بين 06 و10 دجنبر من الشهر الجاري، من طرف وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، بشراكة مع "دار الصانع" وفدرالية مقاولات الصناعة التقليدية.

وقال المنظمون إن الدورة الخامسة كانت استثنائية بكل المقاييس وحققت أهدافها، حيث وصل عدد الزوار، الذين جاؤوا من مختلف المدن لاكتشاف جديد ما أبدعته أنامل الصانع التقليدي المغربي والتعرف على مستجدات فن العيش على الطريقة المغربية، 11 ألف زائر، ضمنهم 5 آلاف مهني.

عبد الله العدناني، المدير العام لـ"دار الصانع"، أكد أن الأهداف التي رسمها المعرض تحققت من خلال حجم الزوار والندوات التي عقدت على هامش الدورة الخامسة واللقاءات الثنائية بين كبار المستثمرين في القطاع وبين الصناع التقليديين.

وأضاف العدناني، أن "اللقاءات التي عقدت قدمت أفكاراً غنية سيتم استثمارها في تنمية المقاولات الصناعية التقليدية، وفي رفع الإنتاج، وتفعيل ترويج المنتجات وتصديرها"، مشيرا إلى أن الندوات، التي تناولت موضوع الصناعة التقليدية بين الأصالة والحداثة، ركزت على مواضيع هامة من قبيل: "طرق البيع والتسويق"، و"فرض التسهيلات التي تمنحها الدولة للصناع التقليديين".

وأوضح المنظمون أن الهدف من هذه التظاهرة هو ترسيخها كموعد سنوي في أجندة المقاولات الحرفية وزبنائها من مختلف الأصناف، وجعلها حافزاً لهم على الإبداع والابتكار في مختلف المجالات، سواء تعلق الأمر بالإنتاج أو التلفيف أو غيرهما من مجالات التدبير العصري المقاولاتي.

في السياق ذاته، قال محمد خالد العلمي، رئيس فدرالية مقاولات الصناعة التقليدية، في تصريح ، إن البرامج التي واكبت فعاليات الدورة الخامسة "أتاحت للمقاولات أفكاراً جديدة ستسهم بدون الشك في تطويرها وتنميتها، وفي عصرنة الأساليب وتحديث القطاع، وفي الرفع من الاستثمارات وجلب التمويل".

ويرى الواقفون وراء التظاهرة أن المعرض يأتي هذه السنة في ظل معيطات جد إيجابية من حيث هيكلة النسيج الإنتاجي، حيث فاق عدد المقاولات المهيكلة 900 مقاولة، تتمركز بالخصوص في ثلاث مدن كبرى، هي مراكش (186)، الدار البيضاء (168) وفاس (136)، وتضم مجتمعة قرابة 54 بالمائة من مجموع تلك المقاولات، بالإضافة إلى مساهمة مقاولات الصناعة التقليدية في توفير فرص الشغل بـ 5 بالمائة من مجموع مناصب الشغل بالقطاع.

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

بنتال كينيدي تحتلّ المرتبة الأولى في كندا والمرتبة الثانية عالمياً بحسب تصنيفات المعيار العالمي لاستدامة العقارات جي آر إي إس بي

(التفاصيل...)

نجل “العنصر” يُقحم جهات عليا في التباري حول الأمانة العامة

(التفاصيل...)

موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي

(التفاصيل...)

توقعات أحوال الطقس لليوم السبت

(التفاصيل...)

موسم طانطان فضاء متميز للتبادل الثقافي ورمز للسلام والتسامح

(التفاصيل...)

آخر التغريدات

صوت و صورة

خطير.. نداء استغاتة من إمام مسجد لأمير المؤمنين الملك محمد السادس حول تظلم من مسؤول نافذ في الدولة

(التفاصيل...)

عاجل و حصري : مقطع فيديو +18 يوثق مقتل علي صالح

(التفاصيل...)

حزب الاستقلال .. بركة يتشبث بوحدة تنظيمه ويشكر شباط على تضحياته

(التفاصيل...)

الملتقى الوطني للخيول البربرية و العربية-البربرية في نسخته الأولى بالجديدة + فيديو حصري

(التفاصيل...)

حملة وطنية .. السلطات العمومية تستعمل جرافة في تحرير الملك العمومي من تسلط أصحاب المقاهي + فيديو

(التفاصيل...)

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.