بريد المغرب يحتفي بالدورة العاشرة لمعرض الفرس بالجديدة ويصدر طابعا بريديا تخليدا للمناسبة

بريد المغرب يحتفي بالدورة العاشرة لمعرض الفرس بالجديدة ويصدر طابعا بريديا تخليدا للمناسبة

أعلن بريد المغرب اليوم عن إصدار طابع بريدي يخلد للدورة العاشرة لمعرض الفرس بالجديدة المنظم ما بين 17 و22 أكتوبر 2017. ويبرز هذا الطابع البريدي تقاليد الفروسية بالمغرب من خلال التبوريدة.

علاوة على كون إصدار هذا الطابع البريدي يعكس العناية التي يوليها بريد المغرب لتقاليد الفروسية بالمملكة، فإنه يشكل خطوة إضافية في مسار العلاقات الغنية بين الطابع البريدي والفرس، وذلك من خلال تاريخ مشترك يمتد إلى حوالي 90 سنة. حيث يعود تاريخ إصدار أول طابع بريدي يحمل صورة للفرس، إلى سنة 1928. ومنذ ذلك التاريخ صدر أكثر من عشرين طابعا بريديا ذات ارتباط بعالم الفرس.

وستتاح للعموم فرصة الاطلاع على هذه المجموعة المتميزة طيلة فترة المعرض. فمن العلاقة بين سلاطين وملوك المغرب بهذا الرفيق النبيل، مرورا بالهوية التراثية والثقافية التي تمثلها التبوريدة لدى المغاربة، يقدم بريد المغرب معرضا متفردا يضم كل الطوابع البريدية التي تحمل صور الفرس.

من جانب آخر، تميزت بعض الطوابع البريدية بدلالة خاصة ، مثل الطابع البريدي السمعي الصادر في ماي 2012 في إطار الذكرى المئوية للطابع البريدي المغربي. هذا الابتكار الذي يمثل عملا تشكيليا للفنان حسن الكلاوي بصوت التبوريدة، مكن المغرب من أن يتبوأ المرتبة الثالثة عالميا بعد الصين وهولندا ضمن لائحة الدول التي قامت بتصميم وإصدار طابع بريدي مماثل هو الأول من نوعه بإفريقيا والعالم العربي.

"يساهم معرض الفرس بالجديدة المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، في تحسيس الجمهور بالغنى الكبير لتراث الفروسية وبضرورة حمايته ومواكبته وتثمينه. ولأنه رمز أمة، ويترجم هوية بلد، فإن الطابع البريدي أداة متميزة للتواصل، ولعها الأكثر نجاعة. إذ يمكن من التعريف بالثقافة والتاريخ ويحمل رموزا قوية تخترق الحدود وتترسخ في الذاكرة. واعتبارا للروابط العميقة والتاريخية التي تجمع الطابع البريدي المغربي بالفرس، عمل بريد المغرب على المشاركة بشكل نشيط، في الاحتفاء بهذه الدورة العاشرة، وذلك من خلال تصميم طابع بريدي وفي لهذا الموعد المتميز". يقول السيد أمين ابن جلون التويمي المدير العام لبريد المغرب.

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

تحديد ضيعة فلاحية بضواحي بوجدور يشتبه في استخدامها كقاعدة خلفية لتسهيل عمليات تخزين وتهريب مخدر الكوكايين

(التفاصيل...)

أمير المؤمنين يترأس غدا الإثنين بالرباط حفلا دينيا بمناسبة الذكرى العشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني

(التفاصيل...)

كأس العرش للقفز على الحواجز 2018.. نادي الحرس الملكي يتوج بطلا للدورة السادسة

(التفاصيل...)

ولي عهد أبوظبي والرئيس الفرنسي يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية

(التفاصيل...)

الملك يعين الراشدي رئيسا للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة

(التفاصيل...)

آخر التغريدات

صوت و صورة

وفد يهودي مغربي برئاسة الحاخام الأكبر بالقدس يزور قلعة السراغنة أرض نشأته

(التفاصيل...)

الحاخام اليهودي الأكبر بالقدس إلياهو أبرجيل شليطا يزور بيتا نشأ فيه أهداه والده لمغاربة نواحي قلعة السراغنة

(التفاصيل...)

فيديو صادم......صرخة الحاج يونس في وجه مسيري قطاع الأسفار و قطاع النقل الجوي ينذر بكارثة إثر تعرضه.............................

(التفاصيل...)

فيديو.......تصريح للكاتبة اليهودية المغربية نيكول الغريسي عن تاريخ الحاخام إلياهو أبرجيل شليطا و بعض من الأسرار تكشفها ل " المغرب بوست 24 "..

(التفاصيل...)

عادل الميلودي: "الشباب كون لقا فين يخدم كاع ميحرك.. والشباب تيعانيو من القمع"

(التفاصيل...)

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.