“التبروري” يقطع الطرق ويتسبب في نفوق مواش وسقوط منازل بتنغير وزاكورة

“التبروري” يقطع الطرق ويتسبب في نفوق مواش وسقوط منازل بتنغير وزاكورة

شهدت عدة مناطق بتنغير وزاكورة، مساء يوم الأربعاء، عاصفة رعدية مصحوبة بالبرَد (التبروري)تسببت في خسائر كبيرة لعدد من الفلاحين الذين فقدوا عشرات رؤوس الأغنام، فيما أدت إلى نفوق رؤوس من الأغنام لدى بعض الفلاحين، كما تسببت في أضرار كبيرة لمساحات كبيرة من المزروعات وكبدت عددا من الفلاحين خسائر وصفتها المصادر ذاتها بأنها “فادحة”.

وبحسب ما أوردته يومية “المساء”، فقد تكبد فلاحون بمنطقة اكنيون بإقليم تنغير خسائر فلاحية فادحة نتيجة جرف السيول القوية لعشرات الأشجار المثمرة، مثلما خلفت أضرارا كبيرة في مساحات كبيرة من الأراضي الفلاحية التي تضم مزروعات سقوية، بل إن قوة السيول جرفت أيضا سد “اوتعوي” الذي شيد منذ سنة 1960، وأكدت أن أحد المواطنين فقد العشرات من رؤوس الماعز.

وقالت المصادر ذاتها إن التساقطات القوية تسببت في سقوط بعض المنازل الآيلة للسقوط أصلا لأنها مبنية بطرق تقليدية، خاصة تلك التي كانت على مقربة من الوديان التي جرفت كل شي في طريقها بما فيها بعض الأشجار والمزروعات الموسمية. وقد أدت السيول الجارفة إلى قطع عدة طرق بالإقليمين المذكورين أمام المارة، ومنها الطريق الجهوية رقم 704 الرابطة بين بومالن دادس وامسمرير، وبالضبط على مستوى منعرجات تسضرين نايت سدرات وكذا منطقة إميضر.

كما أن مجموعة من المقاطع الطرقية، خاصة تلك التي تتفرع عن الطريق الوطنية رقم 10 الرابطة بين ورززات والرشيدية، توقفت بها حركة المرور بسبب انجراف التربة وقوة السيول الناتجة عن التساقطات القوية التي شهدتها المنطقة، حيث ظلت العديد من الطرق بالمنطقة مغلقة في وجه مستعملي الطريق إلى عدة ساعات، ومنها ما ظل كذلك حتى الساعات الأولى من صباح أمس الخميس بفعل ما حملته الأودية من أحجار.

كما توقفت حركة المرور بالجماعة الترابية ايت سدرات السفلى بإقليم تنغير، على مستوى الطريق الجهوية رقم 704 الرابطة بين بومالن دادس وامسمرير، بفعل انهيارات جبلية وانجراف الأتربة والأحجار من الطريق بـ”تسضرين نايت سدرات”. وأكدت المصادر ذاتها أن مجموعة من الفنادق تضررت أيضا من هذه العاصفة وكبدت أصحابها خسائر مادية كبيرة.

 

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

بنتال كينيدي تحتلّ المرتبة الأولى في كندا والمرتبة الثانية عالمياً بحسب تصنيفات المعيار العالمي لاستدامة العقارات جي آر إي إس بي

(التفاصيل...)

نجل “العنصر” يُقحم جهات عليا في التباري حول الأمانة العامة

(التفاصيل...)

موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي

(التفاصيل...)

توقعات أحوال الطقس لليوم السبت

(التفاصيل...)

موسم طانطان فضاء متميز للتبادل الثقافي ورمز للسلام والتسامح

(التفاصيل...)

آخر التغريدات

صوت و صورة

خطير.. نداء استغاتة من إمام مسجد لأمير المؤمنين الملك محمد السادس حول تظلم من مسؤول نافذ في الدولة

(التفاصيل...)

عاجل و حصري : مقطع فيديو +18 يوثق مقتل علي صالح

(التفاصيل...)

حزب الاستقلال .. بركة يتشبث بوحدة تنظيمه ويشكر شباط على تضحياته

(التفاصيل...)

الملتقى الوطني للخيول البربرية و العربية-البربرية في نسخته الأولى بالجديدة + فيديو حصري

(التفاصيل...)

حملة وطنية .. السلطات العمومية تستعمل جرافة في تحرير الملك العمومي من تسلط أصحاب المقاهي + فيديو

(التفاصيل...)

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.