رفض الإستفتاء بكردستان وكتالونيا يضيقان الخناق على الأطروحة الجزائرية

رفض الإستفتاء بكردستان وكتالونيا يضيقان الخناق على الأطروحة الجزائرية

يبدو أن الاطروحة الانفصالية التابعة للمخابرات الجزائرية والجمهورية الوهمية، حكم عليها بالفشل النهائي، بعد الرفض الدولي الذي عبرت عنه أهم وأقوى الدول الأجنبية لمبدأ الانفصال.

اقليم كتالونيا في إسبانيا الذي خرج مؤخرا ليطالب بالانفصال عن الحكومة المركزية، لم يلقى دعما من أي دولة، حيث فضلت معظمها عدم التدخل أو الإدلاء بأي رأي مساند كان أو معارض حول القرار.

 الإقليم الذي يبلغ عدد سكانه 7.5 ملايين نسمة، قرر القيام باستفتاء للانفصال، هذا الاستفتاء الذي لقي رفضا قاطعا من الحكومة الاسبانية، حيث أعلنت الداخلية الإسبانيةأنها لا تسمح بإجراءه، مشيرة الى أنها ستمنعه بكل الطرق، ومضيفة أنها قامت بمصادرة البطاقات الانتخابية وصناديق الاقتراع، وسط حالة من الاحتقان والتوتر.

وفي نفس السياق، أعلنت الخارجية البريطانية، أنّ استفتاءكتالونيا مسألة تخصّ الحكومة الإسبانيةوشعبها، مشيرة الى أنها تريد احترام الدستور وسيادة القانون فى إسبانيا، مضيفاً أنّ إسبانيا حليف مُقرّب وصديق جيد، ويُهمنا قوته ووحدته، وفقاً لصحيفة "جارديان" البريطانية.

استفتاء كتالونيا، جاء عقب اقرار برلمان كردستان، إجراء استفتاء الانفصال عن العراق، والذي لقي بدوره ادانة ورفضا وصلا الى حد التهديد والمقاطعة من قبل عدد من الدول.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، شن هجوما لاذعا على إدارة إقليم كردستان العراق على خلفية استفتاء الانفصال، معتبرا "ما يجري في شمال العراق، ليس تأسيس دولة مستقلة وإنما العكس تماما، هناك جرحٌ سينزف بشكل مستمر وسيتمتع البعض به"، ومشيرا الى أن "الإدارة المحلية في شمال العراق (كردستان) أقدمت على خطوة (الاستفتاء) رغم تحذيرات تركيا، وبالتالي ستدفع ثمن ذلك".

و أعرب وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، عن قلقه البالغ إزاء استفتاء الاستقلال في إقليم كردستان العراق، والذي من المحتمل أن يزيد التوترات في المنطقة على حد تعبيره، مطالبا حكومة الإقليم والحكومة العراقية المركزية في بغداد بالتحاور، وقال: "كافة الأطراف مدعوة إلى تجنب أي تصعيد والنأي عن أي خطوات منفردة في اتجاه الاستقلال أو الإجراءات القسرية".

من جهته، أكد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، أن الاستفتاء في إقليم كردستان العراق، يشكل خطوة أولى نحو تقسيم الشرق الأوسط، مشددا على أنه سيؤدي إلى حروب داخلية، مؤكدا أنه تجب معارضته.

وفي نفس السياق، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أنها لا تعترف بنتائج استفتاء انفصال إقليم كردستان العراق، "الذي جرى من طرف واحد"، داعية الى ضرورة "الحوار والهدوء ووقف التصعيد" في أزمة الاستفتاء، ومشددة على "وجوب الابتعاد عن الاتهامات والتهديدات بإجراءات متبادلة" في هذا السياق.

بدورها، طالبت الحكومة المركزية العراقية بإلغاء نتائج الاستفتاء الذي أيد أكثر من 92 بالمائة من المشاركين فيه استقلال الإقليم، مؤكدة على أنه إجراء غير شرعي ولامقبول.

الرفض الدولي الذي لقيه قرار انفصال أقاليم صغرى عن دولها، أصاب المخابرات الجزائرية والجمهورية الوهمية بصدمة وخيبة أمل قوية، بعدما كانا يعولان على نجاح التجربتين المذكورتين، لرفع أطروحة انفصالية جديدة غير محسوبة العواقب.

الجارة الشرقية التي لطالما تدخلت في الشؤون الداخلية لعدد من الدول، أصيبت خلال اليومين الأخيرين بالبكم، واعتمدت عبارة "عين ميكا" لغض الطرف عن الرفض والادانة التي عرفه قرار الاستفتاء بكردستان والعراق، وكذا لتجنب الرد عن التعنيف الذي تعرض له العشرات من الكتالونيين يوم أمس الأحد من دولة شجعت الانفصال خارجيا وقمعته داخليا.

الى ذلك، الرفض الدولي لاستفتاء الانفصال، ينضاف الى خسارة الجمهورية الوهمية لعدد من الدول التي دعمت سابقا أطروحتها، ونددت اليوم بها، وكذا إلى الصفعات المتتالية التي تلقتها الى جانب الجارة الشرقية، في أكبر التظاهرات الحقوقية الدولية، والتي أصبحت تؤكد بالحجة والبرهان ضعف موقفها وفشل أهدافها المشبوهة.

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

توقعات أحوال الطقس اليوم الأربعاء

(التفاصيل...)

بريد المغرب يحتفي بالدورة العاشرة لمعرض الفرس بالجديدة ويصدر طابعا بريديا تخليدا للمناسبة

(التفاصيل...)

المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال في دبي يستضيف خمسة من رؤساء الدول الأفريقية

(التفاصيل...)

وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية توفر 7470 مسجدا لمحاربة الأمية

(التفاصيل...)

روسيا تمنع “البوليساريو” من دخول أراضيها

(التفاصيل...)

آخر التغريدات

24 ساعة

صوت و صورة

حزب الاستقلال .. بركة يتشبث بوحدة تنظيمه ويشكر شباط على تضحياته

(التفاصيل...)

الملتقى الوطني للخيول البربرية و العربية-البربرية في نسخته الأولى بالجديدة + فيديو حصري

(التفاصيل...)

حملة وطنية .. السلطات العمومية تستعمل جرافة في تحرير الملك العمومي من تسلط أصحاب المقاهي + فيديو

(التفاصيل...)

محمد بن راشد يشهد أول عقد قران لشاب وفتاة من مواطني الدولة في مركز خدمات "1"

(التفاصيل...)

سيمو بنبشير و محمد حديد المليونير الفلسطيني والد جيجي وبيلا يتبادلا المجاملات على استغرام + فيديو للحوار حصري

(التفاصيل...)

درجات الحرارة وأحوال الطقس

مواقيت الصلاة

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.