الملتقى الوطني للخيول البربرية و العربية-البربرية في نسخته الأولى بالجديدة + فيديو حصري

الملتقى الوطني للخيول البربرية و العربية-البربرية في نسخته الأولى بالجديدة + فيديو حصري

احتضنت الحريسة الوطنية بمدينة الجديدة، في الفترة مابين 20 و24 شتنبر الجاري، الدورة الأولى للملتقى الوطني للخيول البربرية والعربية-البربرية.



وأشارت  للشركة الملكية لتشجيع الفرس أن تنظيم هذه التظاهرة يرنو تثمين الحصان البربري والعربي-البربري من خلال خلق موعد قار يرسخ تقليد النهوض بهذه السلالة الأصيلة، موضحا أن الحدث ساهم في إبراز مؤهلات هذه السلالة وإتاحة الفرصة لالتقاء مهنيي القطاع.

تصريح السيد عمر الصقلي المدير العام للشركة الملكية لتشجيع الفرس

https://www.youtube.com/watch?v=WaqmYWuWSzE



أضافت أن ﻫﺬا ﺍﻟملتقى ،الأول ﻣﻦ ﻧﻮﻋه، يعزز السياﺳﺔ الدينامية ﻭﺍﻟﻔﻌﺎﻟﺔ التي ﺗﻨﻬﺠﻬﺎ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ ﻟﺘﺸﺠﻴﻊ ﺍﻟﻔﺮﺱ للتعريف باﻟﺤﺼﺎﻥ البربري والعربي -البربري الذي تتنوع استعمالاته من فنون الفروسية التقليدية (اﻟﺘﺒﻮﺭﻳﺪﺓ) إلى ﺍﻟﻔﺮﻭﺳﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ مرورا بالتعليم والترويض إضافة إلى كونه ﺭﺍﻓﻌﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ.

ﻭﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إلى ﺍﻟﺒﻄﻮﻻﺕ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ لتربية ﺍﻟﺨﻴﻮﻝ البربرية ﻭﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ-البربرية، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﻠﺘﻘﻰ الوطني يقترح ﺑﺮﻧﺎﻣﺠﺎ ﻏﻨﻴﺎ ﻭﻣﺘﻨﻮﻋﺎ يشمل ﺳﺒﺎﻕ ﺍﻟﺨﻴﻮﻝ، وﻣسابقات ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ والتحمل، والترويض والقفز على الحواجز، إلى ﺟﺎﻧﺐ ﺑﻴﻊ ﺑﺎﻟﻤﺰﺍﺩ العلني، ﻭﻭﺭﺷﺎﺕ ﺗﻮﺿﻴﺤﻴﺔ، ﻭﻣﺎﺋﺪﺓ ﻣﺴﺘﺪﻳﺮﺓ.



ﻭﺳﻴﻜﻮﻥ ﺟﺎﻧﺐ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺨﻴﻮﻝ ﺣﺎﺿﺮﺍ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺑﻴﻊ ﺑﺎﻟﻤﺰﺍﺩ العلني للخيول البربرية والعربية - البربرية، ﻭستسمح ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺑﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﺠﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻠﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﺨﻴﻮﻝ في ﺇﻃﺎﺭ ﻣﺆﺳﺴﺎتي ﻭﺗﻨﻈﻴﻤﻲ، إضافة إلى ﺗﺜﻤﻴﻦ البرنامج الوراثي ﻟﺘﻨﺎﺳﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻴﻮﻝ.

كما تروم ﺍﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ لتربية الخيول البربرية والعربية-البربرية إلى ﺗﺴﻠﻴﻂ ﺍﻟﻀﻮﺀ على ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺨﻴﻮﻝ ﺑﺎﻟﻤﻤﻠﻜﺔ، ﻭﺗﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﻤﺮﺑﻴﻦ ﻧﺤﻮ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻤﺎﺭﺳﺎﺕ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺨﻴﻮﻝ.

وقد صرحت، هند بنشقرون، المسؤولة الإعلامية لهذا الملتقى، لجريدة المغرب بوست 24، أن أهداف هذه التظاهرة متعددة منها تطوير استعمال الخيول، وتطوير قطاع السباقات المغربية، و الحفاظ و النهوض بالحصان البربري، إضافة إلى تشجيع مربيي الخيول، وإحياء استعمال الخيول البربرية و العربيةألبربرية كما كان متداولا في التراث المغربي، و أيضا تشجيع الأطفال على الفروسية بهذا النوع من السلالتين.

وقد غطت هذه التظاهرة العديد من الأنشطة و الفقرات التنشيطية، سلطت الضوء على جميع مؤهلات الحصان البربري و العربي البربري، خصصت مسابقات طواف الخيول للجديدة، و العديد من المباريات من المناورة و الترويض إلى القفز على الحواجز، و علاوة على ذلك شملت بيع السلالتين من الخيول في المزاد العلني حيث كان ما يقارب ثمانين خيلا، بالإضافة إلى إجراء البطولة الوطنية للحصان العربيألبربري و البربري توج فيها أفضل الخيول في المغرب و أحسن مربييهم و توجيههم نحو أفضل ممارسات تربية الخيول.

 

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

وفد يهودي مغربي برئاسة الحاخام الأكبر بالقدس يزور قلعة السراغنة أرض نشأته

(التفاصيل...)

مبنى جديد للقسم القنصلي بسفارة المغرب بالقاهرة

(التفاصيل...)

توقعات أحوال الطقس لليوم الأربعاء

(التفاصيل...)

مقاييس التساقطات المطرية المسجلة بالمملكة خلال الـ24 ساعة الماضية

(التفاصيل...)

أزيد من مليوني شخص مصاب بالسكري في المغرب

(التفاصيل...)

آخر التغريدات

صوت و صورة

وفد يهودي مغربي برئاسة الحاخام الأكبر بالقدس يزور قلعة السراغنة أرض نشأته

(التفاصيل...)

الحاخام اليهودي الأكبر بالقدس إلياهو أبرجيل شليطا يزور بيتا نشأ فيه أهداه والده لمغاربة نواحي قلعة السراغنة

(التفاصيل...)

فيديو صادم......صرخة الحاج يونس في وجه مسيري قطاع الأسفار و قطاع النقل الجوي ينذر بكارثة إثر تعرضه.............................

(التفاصيل...)

فيديو.......تصريح للكاتبة اليهودية المغربية نيكول الغريسي عن تاريخ الحاخام إلياهو أبرجيل شليطا و بعض من الأسرار تكشفها ل " المغرب بوست 24 "..

(التفاصيل...)

عادل الميلودي: "الشباب كون لقا فين يخدم كاع ميحرك.. والشباب تيعانيو من القمع"

(التفاصيل...)

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.