كاتبة إسرائيلية: حرية التجول بالمغرب ناقصة .. وحاناته مُغرية

كاتبة إسرائيلية: حرية التجول بالمغرب ناقصة .. وحاناته مُغرية

"زيارة مُعظم الدول الإسلامية قد تشكل خطرا على الإسرائيليين، لاسيما على النساء الإسرائيليات، اللواتي قد يتعرّضن لخطرٍ إذا تنزّهن دون مرشد أو مرافق محلي، ويبدو أنّ لهذا السبب لم أزر المغرب أيضا"؛ بهذه العبارة استهلت الكاتبة الإسرائيلية هداس هروش مقالا خصصته للحديث عن الصعوبات التي يواجهها السياح الإسرائيليون أثناء زيارتهم إلى البلدان الإسلامية.

الكاتبة الإسرائيلية، التي قالت إنها زارتْ دولا كثيرة في أمريكا الجنوبية وأوربا وآسيا، أبْدت رغبتها في زيارة الدول الإسلامية، نظرا لاهتمامها بالثقافة والعادات والتقاليد العربية، لكنها، كغيرها من الحاملين جوازات السفر الإسرائيلية، غير قادرة على دخول معظم الدول الإسلامية، "لأن الكراهية مازالت تسود تجاه الإسرائيليين في دول يمكنهم دخولها، مثل الأردن ومصر، اللتين وقعت إسرائيل اتفاقية سلام معهما"، على حدّ تعبيرها.

وعدّت الكاتبة الإسرائيلية المغرب من بين الدول الإسلامية التي يُسمح للسياح الإسرائيليين بزيارتها بسهولة نسبيا، مشيرة إلى أنّ مجموعات إسرائيلية "ظلت طيلة سنوات تزور المغرب، وتتنزه فيه بأمان وبسهولة دون التعرّض لكراهية السكان المحليين"، لكّنها استدركت: "ومع ذلك لا يمكن التنزه في المغرب بحرية".

واستطردت هداس هروش بأنّ السياح الإسرائيليين الذين يزورون المغرب يأتون في مجموعات مع مرشد فقط، بيْنما تفضّل هي أن تتنقل بين الدول بمفردها حاملة حقيبتها على ظهرها، مضيفة أنّ "هناك شكّا في ما إذا كان السائح الإسرائيلي سينجح في التجوّل في المغرب، دون مرافقة مرشد".

ويبْدو أنّ أكبر ما يهمّ السائحة الإسرائيلية التي تتقن اللغة العربية جيدا، في زيارتها إلى المغرب التي تحلم بها، هو التواصل مع المواطنين المغاربة، إذ قالت في مقالها إنّ زيارة المغرب رفقة مُرشد "تصعِّب التنزه بحرية والوصول بسهولة إلى السكان المحليين".

ولم تتحدّث الكاتبة الإسرائيلية عن بلد إسلامي آخرَ في مقالها تمنّى زيارته سوى المغرب، وقالت معبّرة عن هذه الأمنية: "حُلمي أن أزور المغرب زيارة عشوائية غير مخطط لها، ودون جدول مواعيد محدد، أي أن تكون زيارة حرة تماما. وأتمنى من صميم قلبي أن أتعرف إلى المغاربة، وأزور منازلهم، وأن أسافر إلى الأماكن التي يوصي بها السكان المحليون".

وأردفتْ المتحدثة: "أتشوق إلى التنزه في شوارع المغرب وسوقها المشهور في مراكش دون أن أتلقى تعليمات من المرشد حول الحوانيت الشعبية والمطاعم المعدّة للسيّاح. وأريد أن أتناول الكسكس في مطعم مغربي عائلي تقليدي بين أحضان العمال المحليين، وأرغب في الالتقاء بالشبان المغاربة والتعرّف إلى النوادي الشعبية، والأماكن التي يمكن الحصول فيها على الكحول رغم أن تناولها محظور، وأن أزور المقاهي المشهورة".

الحنين الذي يشدُّ الكاتبة الإسرائيلية إلى المغرب ينبع من كون جميع أفراد عائلة والدتها ازدادوا في المغرب، وتحديدا في مدينة سلا؛ التي رغم أنّها صارت ثاني أكبر مدينة مغربية من حيث الكثافة السكانية، بعد الدار البيضاء، إلا أنها وصفتها بـ"القرية الصغيرة القريبة من العاصمة الرباط"، بينما وُلد جدها في مدينة الصويرة.

هداس هروش قالت إنَّ السياح الإسرائيليين الذين يزورون المغرب، ولو في شكل مجموعات سياحية، لا يتجوّلون بحرية، مستدلة بحالة والدتها التي زارت المغرب في رحلة مع مجموعة كبيرة من الإسرائيليين، قائلة إنها لم تتمكن من البقاء وقتا طويلا في المقبرة التي وجدت فيها قبر جدّها وأعمامها، ولم تتمكن من التحدث طويلا مع الحارس المسلم العجوز الذي دلّها على قبره، بسبب التقييدات التي تفرضها الرحلات المنظمة"، على حد تعبيرها.

وختمت الكاتبة الإسرائيلية مقالها بالقول: "أرجو من الله أن أزور المغرب بحرية، دون أن أخفي هويتي اليهودية الإسرائيلية، وأتعرف إلى أصدقاء جدد، وأن أكون قادرة على دعوتهم إلى زيارتي في إسرائيل واستضافتهم في منزلي".

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

فوضى الطاكسيات بالبيضاء مستمرة .. احتجاز طفل داخل سيارة

(التفاصيل...)

الوديع : كنا جميعا ضحية وعود كاذبة من مسؤولين كبار

(التفاصيل...)

انطلاق فعاليات موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي بإملشيل

(التفاصيل...)

حملة وطنية .. السلطات العمومية تستعمل جرافة في تحرير الملك العمومي من تسلط أصحاب المقاهي + فيديو

(التفاصيل...)

توقعات أحوال الطقس اليوم السبت

(التفاصيل...)

آخر التغريدات

صوت و صورة

حملة وطنية .. السلطات العمومية تستعمل جرافة في تحرير الملك العمومي من تسلط أصحاب المقاهي + فيديو

(التفاصيل...)

محمد بن راشد يشهد أول عقد قران لشاب وفتاة من مواطني الدولة في مركز خدمات "1"

(التفاصيل...)

سيمو بنبشير و محمد حديد المليونير الفلسطيني والد جيجي وبيلا يتبادلا المجاملات على استغرام + فيديو للحوار حصري

(التفاصيل...)

ماكرون يستقبل القادة الأفارقة برفقة كلبه

(التفاصيل...)

رفقة الإعلامي العالمي المغربي سيمو بنبشير .......................داخل أغلى فيلا في العالم و لن تصدق كم ثمنها!!!!!!

(التفاصيل...)

درجات الحرارة وأحوال الطقس

مواقيت الصلاة

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.