الساحة الحمراء بموسكو.. تحفة فنية ومعمارية نادرة تشهد على عمق تاريخ الحضارة الروسية

الساحة الحمراء بموسكو.. تحفة فنية ومعمارية نادرة تشهد على عمق تاريخ الحضارة الروسية

تعد الساحة الحمراء أو الميدان الأحمر في العاصمة الروسية (موسكو) ،أو ما تسمى بالروسية (كراسنيا بلوشاد)، الموقع الأكثر شهرة في روسيا قاطبة وموسكو خاصة ،الذي يشهد على فرادة المعمار الروسي وعمق تاريخ الحضارة الروسية. 

وتقع هذه الساحة في قلب العاصمة على شكل مربع وفي جوانبها الأربعة يقع الكرملين والمتحف التاريخي الذي يضم نماذج متنوعة تؤرخ لمختلف مراحل تاسيس وبناء الدولة الروسية العريقة .

كما تضم الساحة، التي تعتبر أجمل ساحات روسيا وأضخمها، وإحدى أعظم الساحات في العالم بأسره، مؤسسات حكومية وتجارية ومعابد وكناس ، كما تقع بها أضرحة العديد من الشخصيات السياسية والفكرية الروسية أبرزهم فلاديمير لينين، مؤسسة الاتحاد السوفياتي السابق .

وتتميز هذه الساحة بمعمارها الفريد من نوعه وتاريخها السياسي الحافل، مما جعلها قبلة متميزة للزوار والسياح من داخل روسيا وخارجها، حيث يقصدونها للاستمتاع بزيارة المتحف روسيا التاريخي الذي يقع في الطرف الشمالي للساحة ،ويضم مجموعة من المنتجات اليدوية الروسية والرسوم البنائية التي يعود تاريخ جزء منها إلى العصر الحجري.

كما لا يفوت السياح المناسبة لزيارة ضريح لينين أحد أهم الشخصيات التاريخية في روسيا والمتواجد بجسده المحنط، وكاتدرائية سان باسيل ،التي تعد رمزا من رموز الفن المعماري قي روسيا التي تحيطها القباب والأقواس والأبراج التاريخية الرائعة.

وفي القديم، كانت الساحة مكانا لتجمع حشود كبيرة من المواطنين للاستماع إلى إعلانات الحكومة وخطابات القياصرة، وكانت تقام في الساحة الاحتفالات خلال الأعياد الدينية، كما تشكل مصدر فخر للجيش الروسي لكونها كانت مسرحا لعروض الجيش في أوائل القرن العشرين.

وتمتد هذه الساحة ،التي يعود تاريخها الى القرن الخامس عشر عندما كان سكان موسكو يتوافدون على الباحة من أجل التسوق وقضاء حاجياتهم المعيشية حيث كان يطلق عليها اسم "تورغ" ، قبل أن يغير اسمها الى "كراسنيا بلوشاد" التي تعني "الساحة الحمراء" أو "الساحة الجملية"، على مساحة 46450 متر مربع، ويطل عليها من الغرب الجدار الشرقي لمجمع الكرملين، ومن الجنوب كاتدرائية القديس باسيليوس الفريدة من نوعها.

وخلال العهد السوفياتي، حافظت الساحة الحمراء على اسمها، وأصبحت مكانا استراتيجيا في الدولة، إضافة إلى كونها المقر الرسمي للحكومة السوفياتية ومكانا للعروض العسكرية والحفلات الموسيقية والأعياد الوطنية والمراسم والإعلانات العامة ، حيث تم الاكتفاء فقط بإجراء بعض التعديلات على بوابات كاتدرائية كازان والكنيسة الصغيرة (لإيفيرسكيا) التي أعيد بناؤها بعد سقوط الاتحاد السوفيتي.

ونظرا لرمزيتها والمكانة الكبيرة التي تحظى بها لدى الروس، أضحت الساحة الحمراء مكانا رسميا لتنظيم الحفلات الموسيقية البارزة وتخليد الأعياد العسكرية والوطنية والاحتفالات المخلدة للعام الجديد، حيث شهدت في ماي 2008 أحد أقوى العروض العسكرية ،احتفالا بيوم النصر السنوي الخاص بروسيا، الذي يوافق الذكرى السنوية لهزيمة ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، وهي المرة الأولى منذ انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991 التي تم فيها استعراض المركبات العسكرية الروسية في هذا المكان.

كما شكلت الساحة مسرحا لأكبر عرضين عسكريين عالميين، الأول كان في سنة 1941 عندما حوصرت المدينة من قبل الألمان، حيث كانت القوات الروسية تستعد للتوجه إلى جبهات القتال ، والثاني تمثل في موكب النصر في عام 1945 عندما تم إلقاء رايات الجيوش النازية المهزومة على ضريح لنين.

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

غاباي يحلم بأصوات "مغاربة إسرائيل" لبلوغ رئاسة الحكومة العبرية

(التفاصيل...)

كاتبة إسرائيلية: حرية التجول بالمغرب ناقصة .. وحاناته مُغرية

(التفاصيل...)

"وصفات مجهولة" لتكبير الأرداف تحول حياة شابتين إلى جحيم

(التفاصيل...)

خادم الحرمين الشريفين يأمر بفتح منفذ بري لدخول الحجاج القطريين لإداء مناسك الحج

(التفاصيل...)

تحليل جديد للدم يعزز آمال اكتشاف السرطان في مراحله المبكرة

(التفاصيل...)

آخر التغريدات

صوت و صورة

“Doc Samad” غاضب من “قلة أدب” نادل في مقهى- فيديو!

(التفاصيل...)

عاجل و محزن ......وفاة شرطي بأناسي بسبب. ......

(التفاصيل...)

فضيحة! بعد القنصل مليكة العلوي.. القنصل المغربي بلييج البلجيكية ......................... + فيديو

(التفاصيل...)

فيديو قنبلة : مذيعة مغربية تصدم الراقصة نور بسؤال محرج ”واش صدرك حقيقي و كاتجيك العادة الشهرية ؟؟ نور الدين يرد عليها بكلام فاحش و ضربها بكاس ماء على الهواء !

(التفاصيل...)

مرعب شاهد أسماك قرش بشاطئ أكادير لولا يقظة الوقاية المدنية كانت توقع شي كارتة اليوم

(التفاصيل...)

درجات الحرارة وأحوال الطقس

مواقيت الصلاة

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.