رصيف الصحافة: مسؤولون يستفيدون من بقع بـ180 درهما للمتر²

رصيف الصحافة: مسؤولون يستفيدون من بقع بـ180 درهما للمتر²

مستهل قراءة رصيف صحافة مطلع الأسبوع من "المساء" التي اهتمت بفضيحة مسؤولين استفادوا من بقع أرضية بقيمة 180 درهما للمتر المربع، وذكرت أن القضاء أدان موظفين بعقوبات حبسية موقوفة التنفيذ وغرامات مالية، بعد أن تبين أن ودادية لموظفي وزارة المالية استفادت من بقعتين أرضيتين تابعتين للملك الخاص للدولة بثمن لا يتجاوز 500 درهم للمتر المربع و180 درهما، على التوالي، بالدار البيضاء والمحمدية.

وجاء ذلك بعد شكايات وجهت سابقا إلى كل من وزير الاقتصاد والمالية ومدير أملاك الدولة ووالي جهة الدار البيضاء سطات، بعدما رصدت خروقات وتلاعبات بمصالح الموظفين بالوزارة، وتحريف المشروع عن أهدافه الاجتماعية؛ إذ لم يتم تسليم لائحة المستفيدين للمصالح المختصة، ولم يتم احترام دفتر التحملات، في حين سمح ببيع بقع من لدن بعض المستفيدين، إضافة إلى عدم افتحاص مالية الودادية كما ينص على ذلك قانونها الأساسي.

وعلاقة بمشاكل العقار، أيضا، كتبت الجريدة نفسها أن المشاركين في ندوة خاصة بحماية المستهلك، نظمت بأكادير، طالبوا بضرورة إنشاء شرطة متخصصة في مراقبة عقود السكن الاجتماعي، ومدى وفاء المنعشين العقاريين بمقتضيات القانون وبنود دفاتر التحملات الخاصة بذلك، كما نبهوا إلى أن العقود العرفية أصبحت تشكل خطرا في هذا المجال.

المحكمة الابتدائية بتطوان قررت إخراج ملف قضية "الهاروشي وإدعمار" من المداولة، التي تهم استغلال ممتلكات جماعة تطوان في الحملة الانتخابية لاقتراع 7 أكتوبر الماضي، بناء على شكاية من النائب عن حزب "البام" ضد رئيس البلدية. ووفقا لـ"المساء" فقد أعلنت المحكمة تأجيل الحسم إلى غاية 12 أكتوبر القادم من أجل فسح المجال لتعميق البحث والإصغاء للشهود.

أما "الصباح" فقالت إن موثقا في "عاصمة سوس" زور شيكات زبنائه لصرفها، ويتعلق الأمر بما ضمته 15 شكايات توصل بها وكيلا الملك بابتدائيتي أكادير وإنزكان ضد موثق متهم بالنصب والتزوير وخيانة الأمانة وتسلم شيك على سبيل الضمان، خطها ضحايا وجدوا أنفسهم مهددين بالاعتقال على خلفية ظهور شيكات بنكية تطالبهم بمبالغ بين 40 و450 مليون سنتيم، مصدرها موثق سبق أن أجروا لديه معاملات عقارية وأمسك صكوكهم المصرفية على سبيل الضمان قبل أن يحتفظ بها بداعي "الاختفاء وسط وثائق".

دعا سعيد حسبان، رئيس نادي الرجاء الرياضي البيضاوي، إلى جمع عام استثنائي في 19 شتنبر. وتقول "الصباح" إن ذلك جاء في أول رد فعل منه على الهجوم الذي تعرض إليه من قبل مشجعين غاضبين، في "مقبرة الشهداء" بالدار البيضاء، حين كان يسير في جنازة اللاعب الدولي المغربي السابق عبد المجيد الظلمي.

وأضاف المصدر، نسبة إلى رجاويين مطلعين، أن حسبان غيّر جدول أعمال الجمع العام بإعلانه أنه سيكون عاديا للمصادقة على التقريرين الأدبي والمالي، يليه جمع عام استثنائي، في إشارة إلى أن الرئيس سيعلن استقالته خلال الموعد.

وإلى "أخبار اليوم" التي تطرقت لوجود إشارات متناقضة من القصر إلى بنكيران، رئيس الحكومة السابق الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بعد أن استدعي لحضور احتفالات عيد العرش في "قصر مرشان" بطنجة، واستفاد "شباب حزبه" المتابعون بقانون مكافحة الإرهاب من عفو ملكي، ثم "نال انتقادا شديد اللهجة في خطاب العرش حول قاموسه السياسي". وأضافت اليومية الورقية أن الملك حمل صراع بنكيران مع "البام" مسؤولية تعطيل مشاريع في الحسيمة.

جريدة "الأحداث المغربية" نشرت أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة أقدمت على إضافة لائحة جديدة خاصة بالناجحين في مباراة التعاقد الأخيرة، التي نظمتها نهاية يونيو الماضي في شعبة الرياضيات، وتكونت من 53 مترشحا بينهم 41 لم يخوضوا الامتحان بالشعبة نفسها.

وزادت الجريدة، نسبة إلى مصادرها، أن من بين من تواجدوا في هذه اللائحة 12 مترشحة ومترشحا فشلوا في اجتياز الامتحان الشفهي للمادة ذاتها.

الختم من "الأخبار" التي ذكرت أن المحكمة الدستورية رفضت الطعن الذي تقدم به الوزير مصطفى الخلفي لإلغاء انتخاب بوشعيب عمار وعبد الغني مخداد في انتخابات 7 أكتوبر البرلمانية بدائرة سيدي بنور. وعلل القضاء هذا القرار بعدم التوصل بالأدلة والحجج التي تهم الادعاءات الواردة في العريضة المقدمة إليه.

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

غاباي يحلم بأصوات "مغاربة إسرائيل" لبلوغ رئاسة الحكومة العبرية

(التفاصيل...)

كاتبة إسرائيلية: حرية التجول بالمغرب ناقصة .. وحاناته مُغرية

(التفاصيل...)

"وصفات مجهولة" لتكبير الأرداف تحول حياة شابتين إلى جحيم

(التفاصيل...)

خادم الحرمين الشريفين يأمر بفتح منفذ بري لدخول الحجاج القطريين لإداء مناسك الحج

(التفاصيل...)

تحليل جديد للدم يعزز آمال اكتشاف السرطان في مراحله المبكرة

(التفاصيل...)

آخر التغريدات

صوت و صورة

“Doc Samad” غاضب من “قلة أدب” نادل في مقهى- فيديو!

(التفاصيل...)

عاجل و محزن ......وفاة شرطي بأناسي بسبب. ......

(التفاصيل...)

فضيحة! بعد القنصل مليكة العلوي.. القنصل المغربي بلييج البلجيكية ......................... + فيديو

(التفاصيل...)

فيديو قنبلة : مذيعة مغربية تصدم الراقصة نور بسؤال محرج ”واش صدرك حقيقي و كاتجيك العادة الشهرية ؟؟ نور الدين يرد عليها بكلام فاحش و ضربها بكاس ماء على الهواء !

(التفاصيل...)

مرعب شاهد أسماك قرش بشاطئ أكادير لولا يقظة الوقاية المدنية كانت توقع شي كارتة اليوم

(التفاصيل...)

درجات الحرارة وأحوال الطقس

مواقيت الصلاة

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.