تقديم مشروع إحداث الأكاديمية "بانا إفريقية" لكرة القدم بالرباط

تقديم مشروع إحداث الأكاديمية "بانا إفريقية" لكرة القدم بالرباط

 تم أمس الجمعة بالرباط، تقديم مشروع إحداث الأكاديمية "بانا إفريقية" لكرة القدم، الذي سيعلن عن إطلاقه اليوم السبت بمكناس، بمبادرة من جمعية مفتاح السلام الدولية للتنمية والتضامن.

وأبرز مسؤولو الجمعية، خلال ندوة صحفية نظمت بالمناسبة، مختلف خصائص هذه الأكاديمية، وكذا الأدوار التي يمكن أن تلعبها هذه البنية تجاه الطفولة والشباب الإفريقيين، ليس فقط على الصعيد الرياضي بل أيضا على الصعيد الإنساني.

كما شكلت هذه الندوة، التي حضرها ألمع نجوم كرة القدم الإفريقية من قبيل الكاميروني روجي ميلا والغيني شريف سليمان والمغربيين يوسف مختاري والأمين الرباطي، مناسبة لمناقشة عدد من الإشكاليات الرياضية والاجتماعية، واستعراض الأهداف المرجوة من وراء إحداث هذه الأكاديمية الرياضية.

وفي هذا السياق، أوضح رئيس جمعية مفتاح السلام الدولية للتنمية والتضامن خالد بودالي، أن هذا المشروع يندرج ضمن الرؤية الإفريقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى المساهمة وضمان مستقبل أفضل للشباب الإفريقي، بشكل مستدام ومنتج، وتقوية الروابط التاريخية مع الدول الإفريقية.

وأضاف أن "الأكاديمية الرياضية تستهدف تكوين وتأطير مختلف الأطفال المنحدرين من مختلف البلدان الإفريقية، خاصة تلك التي تعرف حروبا أهلية ونزاعات واضطرابات". 

من جهته، لم يفت "الأسد الكاميروني" روجيه ميلا، التنويه بالمجهودات التي يبذلها المغرب من أجل ضمان مستقبل أفضل للشباب الإفريقي.

وأكد السفير الكاميروني المتجول "كلاعبين قدامى، نحاول تقديم الأفضل ووضع كل خبرتنا لفائدة هذه الأكاديمية من أجل إشعاع كرة القدم والمواهب الإفريقية على الصعيد العالمي".

وأضاف "القارة الإفريقية تزخر بمواهب عدة"، مسجلا أنه مع دعم الجامعات الرياضية، يجب وضع البنيات الملائمة والآليات اللازمة لتحديد هذه المواهب وإعطائها الفرصة للتواجد في أوساط سليمة بعيدا عن أجواء النزاع والحرب التي تعيش فيها. من جهته، أكد نجم الكرة الذهبية الإفريقية لسنة 1972 شريف سليمان، أن هذه الأكاديمية مهمة جدا، لأنها تشكل مشروعا إنسانيا بامتياز. وأوضح لاعب الوسط السابق لوكالة المغرب العربي للأنباء أن "هذا المشروع موجه لإنقاذ أرواح بشرية، وإخراج الأطفال من الشوارع ومناطق الصراع وإدماجهم بالوسط الرياضي والتعليمي"، مضيفا أن الكل مدعو للتعبئ من أجل مساندة هذه المبادرة وإدخال السرور على الشباب الإفريقي.

وتسعى الأكاديمية الرياضية الإفريقية، التي تعد مركبا رياضيا وسوسيو-ثقافيا يستجيب للجيل الجديد من أشكال الترفيه (رياضة، استجمام وثقافة)، إلى أن تكون فضاء مخصصا للتكوين في مجال كرة القدم من جهة والتكوين النظامي من جهة أخرى. وستتوفر الأكاديمية على طاقة إيوائية تتسع لـ200 شاب.

وإلى جانب الصبغة الرياضية، تكتسي هذه البنية طابعا إنسانيا، مستوحى من الظرفية السوسيو-سياسية للقارة الإفريقية المليئة بالمواهب.

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

بنعبد الله في ورطة بسبب قضية الصحراء المغربية

(التفاصيل...)

زيادات مرتقبة في معيشة المغاربة بحسب قانون مالية 2018

(التفاصيل...)

الوكيل العام للملك بالعيون يوضح حقيقة اغتصاب وقتل فتاة

(التفاصيل...)

"بسيج " يطيح بعصابة متخصصة في الاختطاف وطلب فدية

(التفاصيل...)

أمسية طربية بامتياز في اليوم الافتتاحي لثاني دورات مهرجان مكناس

(التفاصيل...)

آخر التغريدات

24 ساعة

صوت و صورة

حزب الاستقلال .. بركة يتشبث بوحدة تنظيمه ويشكر شباط على تضحياته

(التفاصيل...)

الملتقى الوطني للخيول البربرية و العربية-البربرية في نسخته الأولى بالجديدة + فيديو حصري

(التفاصيل...)

حملة وطنية .. السلطات العمومية تستعمل جرافة في تحرير الملك العمومي من تسلط أصحاب المقاهي + فيديو

(التفاصيل...)

محمد بن راشد يشهد أول عقد قران لشاب وفتاة من مواطني الدولة في مركز خدمات "1"

(التفاصيل...)

سيمو بنبشير و محمد حديد المليونير الفلسطيني والد جيجي وبيلا يتبادلا المجاملات على استغرام + فيديو للحوار حصري

(التفاصيل...)

درجات الحرارة وأحوال الطقس

مواقيت الصلاة

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.