تقديم مشروع إحداث الأكاديمية "بانا إفريقية" لكرة القدم بالرباط

تقديم مشروع إحداث الأكاديمية "بانا إفريقية" لكرة القدم بالرباط

 تم أمس الجمعة بالرباط، تقديم مشروع إحداث الأكاديمية "بانا إفريقية" لكرة القدم، الذي سيعلن عن إطلاقه اليوم السبت بمكناس، بمبادرة من جمعية مفتاح السلام الدولية للتنمية والتضامن.

وأبرز مسؤولو الجمعية، خلال ندوة صحفية نظمت بالمناسبة، مختلف خصائص هذه الأكاديمية، وكذا الأدوار التي يمكن أن تلعبها هذه البنية تجاه الطفولة والشباب الإفريقيين، ليس فقط على الصعيد الرياضي بل أيضا على الصعيد الإنساني.

كما شكلت هذه الندوة، التي حضرها ألمع نجوم كرة القدم الإفريقية من قبيل الكاميروني روجي ميلا والغيني شريف سليمان والمغربيين يوسف مختاري والأمين الرباطي، مناسبة لمناقشة عدد من الإشكاليات الرياضية والاجتماعية، واستعراض الأهداف المرجوة من وراء إحداث هذه الأكاديمية الرياضية.

وفي هذا السياق، أوضح رئيس جمعية مفتاح السلام الدولية للتنمية والتضامن خالد بودالي، أن هذا المشروع يندرج ضمن الرؤية الإفريقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى المساهمة وضمان مستقبل أفضل للشباب الإفريقي، بشكل مستدام ومنتج، وتقوية الروابط التاريخية مع الدول الإفريقية.

وأضاف أن "الأكاديمية الرياضية تستهدف تكوين وتأطير مختلف الأطفال المنحدرين من مختلف البلدان الإفريقية، خاصة تلك التي تعرف حروبا أهلية ونزاعات واضطرابات". 

من جهته، لم يفت "الأسد الكاميروني" روجيه ميلا، التنويه بالمجهودات التي يبذلها المغرب من أجل ضمان مستقبل أفضل للشباب الإفريقي.

وأكد السفير الكاميروني المتجول "كلاعبين قدامى، نحاول تقديم الأفضل ووضع كل خبرتنا لفائدة هذه الأكاديمية من أجل إشعاع كرة القدم والمواهب الإفريقية على الصعيد العالمي".

وأضاف "القارة الإفريقية تزخر بمواهب عدة"، مسجلا أنه مع دعم الجامعات الرياضية، يجب وضع البنيات الملائمة والآليات اللازمة لتحديد هذه المواهب وإعطائها الفرصة للتواجد في أوساط سليمة بعيدا عن أجواء النزاع والحرب التي تعيش فيها. من جهته، أكد نجم الكرة الذهبية الإفريقية لسنة 1972 شريف سليمان، أن هذه الأكاديمية مهمة جدا، لأنها تشكل مشروعا إنسانيا بامتياز. وأوضح لاعب الوسط السابق لوكالة المغرب العربي للأنباء أن "هذا المشروع موجه لإنقاذ أرواح بشرية، وإخراج الأطفال من الشوارع ومناطق الصراع وإدماجهم بالوسط الرياضي والتعليمي"، مضيفا أن الكل مدعو للتعبئ من أجل مساندة هذه المبادرة وإدخال السرور على الشباب الإفريقي.

وتسعى الأكاديمية الرياضية الإفريقية، التي تعد مركبا رياضيا وسوسيو-ثقافيا يستجيب للجيل الجديد من أشكال الترفيه (رياضة، استجمام وثقافة)، إلى أن تكون فضاء مخصصا للتكوين في مجال كرة القدم من جهة والتكوين النظامي من جهة أخرى. وستتوفر الأكاديمية على طاقة إيوائية تتسع لـ200 شاب.

وإلى جانب الصبغة الرياضية، تكتسي هذه البنية طابعا إنسانيا، مستوحى من الظرفية السوسيو-سياسية للقارة الإفريقية المليئة بالمواهب.

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

غاباي يحلم بأصوات "مغاربة إسرائيل" لبلوغ رئاسة الحكومة العبرية

(التفاصيل...)

كاتبة إسرائيلية: حرية التجول بالمغرب ناقصة .. وحاناته مُغرية

(التفاصيل...)

"وصفات مجهولة" لتكبير الأرداف تحول حياة شابتين إلى جحيم

(التفاصيل...)

خادم الحرمين الشريفين يأمر بفتح منفذ بري لدخول الحجاج القطريين لإداء مناسك الحج

(التفاصيل...)

تحليل جديد للدم يعزز آمال اكتشاف السرطان في مراحله المبكرة

(التفاصيل...)

آخر التغريدات

صوت و صورة

“Doc Samad” غاضب من “قلة أدب” نادل في مقهى- فيديو!

(التفاصيل...)

عاجل و محزن ......وفاة شرطي بأناسي بسبب. ......

(التفاصيل...)

فضيحة! بعد القنصل مليكة العلوي.. القنصل المغربي بلييج البلجيكية ......................... + فيديو

(التفاصيل...)

فيديو قنبلة : مذيعة مغربية تصدم الراقصة نور بسؤال محرج ”واش صدرك حقيقي و كاتجيك العادة الشهرية ؟؟ نور الدين يرد عليها بكلام فاحش و ضربها بكاس ماء على الهواء !

(التفاصيل...)

مرعب شاهد أسماك قرش بشاطئ أكادير لولا يقظة الوقاية المدنية كانت توقع شي كارتة اليوم

(التفاصيل...)

درجات الحرارة وأحوال الطقس

مواقيت الصلاة

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.