أبرز عناوين الصحف الأسبوعية

أبرز عناوين الصحف الأسبوعية

شكلت الاحتفالات بالذكرى الثامنة عشرة لاعتلاء جلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الأسبوعية.

ففي افتتاحية بعنوان "18 سنة من البناء" كتبت أسبوعية (شالانج) أن "18 سنة من حكم جلالة الملك محمد السادس أعطت لبلدنا وجها جديدا يلاحظه المراقبون الأجانب أكثر من المواطنين المغاربة".

وأضافت اليومية أن روابط جديدة بين المجتمع المدني والسلطة تم بناؤها حول عدد من المشاريع في المجال القروي وأيضا في الأحياء الهامشية التي تعيش في ظل الهشاشة والتهميش المجتمعي؛ مؤكدة أن قرب الإدارة هو ورش ديمقراطي كبير يستدعي مشاركة الجميع وخصوصا الفاعلين السياسيين الذين يسيرون المؤسسات المنتخبة. 

من جهتها، سطرت أسبوعية (ماروك إيبدو) حصيلة للسنة منذ يوليوز الماضي، حيث أكدت أن السنة التي يمكن أن تشكل مرجعا مؤسساتيا "لم تحقق النتائج المرجوة منها على الوجه الأمثل".

وأضافت اليومية أن "النتائج كان يمكن أن تكون أكثر كارثية لولا العودة المدوية للمغرب على الساحة الإفريقية بعد غياب طويل أثر على منظومة دفاعنا على الوحدة الترابية". 

وتابعت أن هناك حدثين رئيسيين طبعا هذه السنة، ويتعلق الأمر بالبلوكاج في مسطرة تشكيل الحكومة، والأحداث في مدينة الحسيمة.

على صعيد آخر، تطرقت أسبوعية (لافي إيكو) للرهانات المتعلقة بالقيم، حيث كتبت أن ما نلاحظه اليوم بالخصوص في مجالنا الاقتصادي هو أن منظومة القيم ليست سوى شعار لتجميل الواجهة، في حين أن حلقات هذه السلسة متفككة في الواقع؛ موضحة أن العديد من القطاعات تعاني اليوم من أجل العصرنة والتطوير، ليس بسبب غياب الإمكانيات والحلول، ولكن لأن الفاعلين الذين يفترض فيهم توحيد الجهود والاشتغال في اتجاه واحد هم في واقع الأمر متنافرون ولديهم مصالح متضاربة.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية ..

* لانوفيل تريبون:

- نظم الشباك الوطني الوحيد لتبسيط مساطر التجارة الخارجية (بورتنيت) بتعاون مع الوكالة الوطنية للموانئ والاتحاد العام لمقاولات المغرب، ملتقى تحسيسيا حول تفعيل الإعلان المسبق الالكتروني لإشعارات "وصول الحاويات" المخصصة للتصدير والذي سيكون إلزاميا بداية غشت المقبل. ويهدف الإجراء إلى تبسيط عمليات التصدير إلى الخارج عبر الميناء، وجعله أكثر أمانا، بإنشاء نظام معلوماتي يمكن شركات الشحن من الإعلان المسبق عن جميع الحاويات المخصصة للتصدير قبل دخولها ميناء الدار البيضاء.

* لافي إيكو:

- نظام المقاول الذاتي: الواقع الذي لا يغري كثيرا. إلى حدود الساعة تم تسجيل أزيد من 45000 طلبا مع متم شهر يونيو، مقابل قرابة 40000 في سنة 2016، أي بالكاد أضيف 5000 طلبا جديدا خلال الفصل الأول من السنة. وبهذه الوتيرة فإن الوصول إلى هدف 100.000 مقاول ذاتي مسجل سنويا ابتداء من 2017 يبدو صعب التحقيق.

* شالانج:

- عيد العرش: 18 سنة من المنجزات الكبرى. ما بين 30 يوليوز 2016 و30 يوليوز 2017، لاشك أن المغرب عالج اختلالات على مستوى عدد من المجالات، غير أنه على الخصوص سجل قدما في العديد من القطاعات. حيث توج المغرب عمله الجوهري في القارة بالعودة إلى أسرته المؤسساتية الإفريقية. هذه العودة كانت شرعية ولقيت ترحيبا سياسيا من العالم أجمع. وتابع بلدنا، من خلال عمل ملكه ومؤسساته، إيلاء أهمية خاصة للمجال الاجتماعي، وتأهيل قطاعه الجبائي باعتباره رمزا للالتزام المواطن، وتطوير نظامه السياسي عبر تعزيز فصل السلط. وتأهيل البنيات التحية.

* لوكانار ليبري:

- لم تمر مذكرة صادرة في 18 يوليوز دعا من خلالها وزير التربية الوطنية محمد حصاد، المسؤولين بالوزارة إلى العناية بالهندام، وأناقة المظهر، بالنسبة لأطر الإدارة التربوية ومختلف الفاعلين الإداريين بالمؤسسات التعليمية، دون أن تثير الجدل. ويبدو أن الدعوة استفزت بعض الأطر التربوية رغم أنها تهدف إلى جعلهم أكثر حضورا ووقارا لكي يكونوا قدوة جيدة بالنسبة للتلاميذ.

* تيل كيل:

- "مشكل" الولوج إلى الماء الصالح للشرب سيتم حله بصفة نهائية سنة 2018، حسب ما أكده رئيس الحكومة سعد الدين العثماني. وأوضح رئيس الحكومة أمام نواب الأمة أنه "فيما يتعلق بندرة المياه في بعض المناطق، فإن التدخلات جارية وسنحل جزءا من المشكل مع نهاية 2017. فيما ستتم معالجة الباقي خلال صيف 2018".

* ماروك إيبدو:

- الذكرى 18 لتربع جلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه: جرأة ووضح واستقرار. انتهى عهد وتلاه عهد آخر، فقط الإرادة الإصلاحية للملك محمد السادس هي التي مكنت من هذه الاستمرارية، لأن لديه السلطة والمشروعية والإرادة لفعل ذلك.

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

غاباي يحلم بأصوات "مغاربة إسرائيل" لبلوغ رئاسة الحكومة العبرية

(التفاصيل...)

كاتبة إسرائيلية: حرية التجول بالمغرب ناقصة .. وحاناته مُغرية

(التفاصيل...)

"وصفات مجهولة" لتكبير الأرداف تحول حياة شابتين إلى جحيم

(التفاصيل...)

خادم الحرمين الشريفين يأمر بفتح منفذ بري لدخول الحجاج القطريين لإداء مناسك الحج

(التفاصيل...)

تحليل جديد للدم يعزز آمال اكتشاف السرطان في مراحله المبكرة

(التفاصيل...)

آخر التغريدات

صوت و صورة

“Doc Samad” غاضب من “قلة أدب” نادل في مقهى- فيديو!

(التفاصيل...)

عاجل و محزن ......وفاة شرطي بأناسي بسبب. ......

(التفاصيل...)

فضيحة! بعد القنصل مليكة العلوي.. القنصل المغربي بلييج البلجيكية ......................... + فيديو

(التفاصيل...)

فيديو قنبلة : مذيعة مغربية تصدم الراقصة نور بسؤال محرج ”واش صدرك حقيقي و كاتجيك العادة الشهرية ؟؟ نور الدين يرد عليها بكلام فاحش و ضربها بكاس ماء على الهواء !

(التفاصيل...)

مرعب شاهد أسماك قرش بشاطئ أكادير لولا يقظة الوقاية المدنية كانت توقع شي كارتة اليوم

(التفاصيل...)

درجات الحرارة وأحوال الطقس

مواقيت الصلاة

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.